برنامج الحساب العقلي العالمي إيما سمارت

تاريخ تطور العداد الصيني أباكس Abacus

أباكس Abacus هي كلمة لاتينية مشتقة من الكلمة الإغريقية Abax أو Abakon والتي تعني “جدول Tableاستخدم على مر القرون كأداة أو آلة لإجراء العمليات الحسابية مثل الجمع و الطرح والضرب والقسمة وكذلك العد. يعتبر العداد أداة تاريخية قديمة نشأت في قرون ما قبل الميلاد و تطورت على مرّ العصور، ولا تزال تفرض حضورها وقوتها كأداة رائدة الاستخدام عند شعوب ذكية، لهم البصمة الأولى في صناعة الآلات التكنلوجية الحديثة المعاصرة. فقدمها لا يعني أنها في عالم الآثار، بل على العكس فلا تزال هناك شعوب متقدمة مثل اليابان والصين وبعض البلدان الغربية تعلّم كيفية استعمال هذه الآلة في المدارس بالإضافة إلى استعمالها الفعلي في كثير من المجالات عوضاً عن الآلة الحاسبة الإلكترونية.

لماذا العداد الصيني في عصر الآلات الحاسبة؟

لا أحد ينكر فضل التكنولوجيا على الإنسان، وأهميتها في حياتنا اليومية. فقد باتت الحياة شبه مستحيلة بدون التكنولوجيا، كما بات يُعرف عصرنا بعصرِ السرعة ومما لا شك فيه، أن للآلات الحاسبة دورٌ كبير في تسهيل وتسريع اجراء العمليات الحسابية، فعملياتها الحسابية دقيقة بما يكفي، إلّا أنها ورّثت الإنسان بلادة التفكير، وخمول الذهن الحسابي المعقد والذكي الذي يحظى به كل إنسان.
في المقابل، فالعداد الصيني Abacus يَكِلُ العبء الحسابي والإجراءات المنطقية على العقل البشري، فهو ليس إلا أداة تساعد الدماغ على التخيُّل وتمثيل وتتبع العمليات والأعداد، ما يحقق المصلحة العظيمة الكامنة في امتلاك دماغٍ رشيق وذكي قادر على والتركيز وحل المشكلات خاصة عند الأطفال في سن مبكرة يحتاج الطفل فيها إلى رياضة العقل بشكل مستمر تساعده من زيادة تطوير الوظائف العقلية فالطفل يحتاج إلى مهارات لامنهجية وممتعة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!