برنامج سمارت روبوت

برنامج سمارت روبوت

الروبوتات التعليمية

إن الروبوتات التعليمية هي بيئة تعلم يتم فيها تحفيز الأفراد المنخرطين فيها من خلال تصميم وإنشاء الابتكارات (وهي أشياء لها مميزات شبيهة بمميزات الحياة البشرية). وترد تلك الابتكارات في المقام الأول يلي ذلك إضفاء الشكل العقلي والجسدي، والتي يتم تصميمها مع أنواع مختلفة من المواد ويتحكم فيها نظام حاسوبي، بما يسمى بالنماذج أو المحاكاة.

التعريف بالروبوتات

هي مجموعة الأنشطة التعليمية الداعمة والمطورة لمجالات محددة من المعرفة والمهارات المطورة لدى الطلاب من خلال تصميم وإنشاء وتجميع وتشغيل الروبوتات.

ويتمثل الهدف من تدريس علم الروبوتات في تكيف الطلاب مع عمليات الإنتاج الحالية، حيث تقنيات الأتمتة (المتعلقة باستخدام الآلات الميكانيكية والإلكترونيات والحاسوب المحلي وفي تشغيل الإنتاج والتحكم فيه) دورًا مهمًا للغاية. ومع ذلك، فإن نظام الروبوتات أكثر من مجرد تطبيق عمل.

في علم الروبوتات، يلزم وجود علاقة مثالية بين أجهزة وبرمجيات الروبوتات، حيث إن حركات الروبوتات تعد حلقة وصل بين المادية والمنطقية.

المصدر

يركز مجال الروبوتات التعليمية في الأساس على ابتكار روبوت لغرض وحيد وهو تطوير محرك أكثر عملية وتعليمي إلى جانب تطوير المهارات المعرفية لمستخدمي هذه الروبوتات. الغرض من هذا المنهج هو إثارة الاهتمام في العلوم الطبيعية وتشجيع النشاط الصحي. كذلك حث الأطفال على التواصل على هيئة منظومة في مناقشات جماعية لتطوير المهارات الاجتماعية واحترام كل منعطف للتعرف على العمل وسط مجموعات وتعلمه.

المراحل

يبدأ الأمر بفكرة تصميم الروبوت باستخدام وصلات ومعدات لإنشائه على أرض الواقع، ولكن هناك اختلاف، لأن الروبوتات التعليمية موجهة في الأساس لتصميم روبوت حاسوبي؛ حيث يتم إنشاء الروبوت من خلال برامج خاصة مثل إكسلوجو (يتحقق الأمر باستخدام نسخة مجانية منه)، والذي يتطلب روبوتًا دراسيًا صغيرًا والانتظار لمعرفة مدى توافره في الواقع من عدمه. وهنا، يُحدد دور الروبوت من خلال الحاسوب، الذي قد يخصص مهام صغيرة محددة (مثل الحصول على المواضيع أو الأشياء المنقحة، على سبيل المثال) وتظهر على الشاشة طريقة عمل هذا الروبوت. يلي ذلك مرحلة الإزالة وإعادة الترتيب، والتي نشرع فيها باستخدام المواد لتنفيذه بطريقة حقيقية.

الأهداف

  • توفير قدر كبير من التنظيم.
  • الحث على التجارب، حيث إن الخطأ جزء من التعلم واكتشاف الذات.
  • أن يكون أكثر تحملاً للمسؤولية عن الأشياء المتعلقة به.
  • زيادة التنقل بدرجة كبيرة بينهم.
  • تطوير معرفتك.
  • تطوير قدرة المجموعة والسماح للآخرين بالتواصل الاجتماعي.
  • تطوير قدراتهم الإبداعية.
  • القدرة على رصد جميع البيانات.
  • تطوير التعلم بطريقة ظريفة.

التعليم والتدريب

يقوم مهندسو الروبوتات بتصميم روبوتات ويقومون بصيانتها وتطوير التطبيقات الجديدة الخاصة بها، وإجراء الأبحاث لتوسيع إمكانياتها.

وقد أصبحت الروبوتات إحدى الأدوات التعليمية الشهيرة في بعض المدارس المتوسطة والعالية، بجانب العديد من معسكرات الشباب الصيفية والاهتمام الشديد بالبرمجة والذكاء الاصطناعي والروبوتات بين الطلاب. تشمل دورات علوم الحاسوب في العام الأول في العديد من الجامعات حاليًا برمجة الروبوتات إضافة إلى الدورات الدراسية القائمة على هندسة البرمجيات التقليدية.

التدريب المهني والمناهج الجامعية

تقدم الجامعات البكالوريوس والماجستير ودرجة الدكتوراه في علم الروبوتات. وتقدم المدارس المهنية فرص التدريب على الروبوتات من أجل المهن المتصلة بالروبوتات.

التصنيف

إن تحالف المعايير القياسية لاعتماد الروبوتات (RCSA) هي هيئة عالمية للحصول على شهادة في علم الروبوتات تمنح العديد من شهادات الروبوتات في مجال الصناعة والتعليم.

المعسكرات الصيفية لعلم الروبوتات

يتضمن العديد من برامج المعسكرات الصيفية المحلية علم الروبوتات وتعتبرها جزءًا من منهجها الأساسي، بما في ذلك، أكاديمية الوسائط الرقمية، وروبوتك (RoboTech)، وسايبركامبس (Cybercamps).

برامج الروبوتات في الإجازة الصيفية

بدأت العديد من المدارس في إضافة برامج الروبوتات إلى مناهجها في العطلات. هناك نوعان من برامج الروبوتات للعطلات وهي البوتبول و الروبوتات الأولى.

 

262 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *