الحقيقة التي لن يخبرك بها أحد – الربح من الإنترنت

الحقيقة التي لن يخبرك بها أحد – الربح من الإنترنت

“احصل على ربح سريع من الإنترنت دون أي مجهود أو خبرة”، “كيف تربح 2.00$ لكل دقيقة عبر الإنترنت”، “اكسب 2000$ يوميًا من الإنترنت” تحمل هذه العبارات ومثيلاتها خديعة تؤدي إلى استنزاف طاقتك وتبديد أموالك بطرق احتيالية قد تدمر مستقبلك.

 فتحقيق الثروة السريعة أيًا كان مصدرها مجرد وهم زائف لا تصدقه.

لكن في الوقت نفسه، بمقدورك الربح من الإنترنت والوصول إلى الرفاهية المالية بالطرق المناسبة مع بذل المزيد من الجهد والتعلم والمثابرة إلى جانب المهارة والكفاءة وغزارة الإنتاج.

فما هي طرق الربح من الإنترنت المناسبة للبدء في حياتك المهنية الجديدة؟ وكيف تعرف أساليب الخداع التي ينتهجها المحتالون على الإنترنت؟ وما هي مميزات الربح من العمل الحر؟ وكيف تتغلب على التحديات التي تواجهك؟ وما هي الاستراتيجية المناسبة لمهاراتك؟ أسئلة كثيرة ربما تدور في خاطرك الآن، ستجد أجوبتها في هذا الدليل الإرشادي.

جدول المحتويات:

الربح من العمل الحر

الربح من التجارة الإلكترونية

الربح من التسويق بالعمولة

ربح المال عن طريق كتابة المحتوى

الربح من اليوتيوب

الربح من فيسبوك

الربح من الإنستغرام

الربح من تصميم المواقع الإلكترونية

الربح من تطوير تطبيقات الجوال

الربح من الدورات التدريبية

الربح من الترجمة

الربح من البرمجة

الربح من تفريغ المحتوى الصوتي

الربح من إدخال البيانات

الربح من الخدمات الصوتية

تحديات الربح من الإنترنت

مستقبل الربح من الإنترنت

الربح من العمل الحر

يُعدّ العمل الحر Freelancing واحدًا من أفضل المجالات التي تساعد الأشخاص على الربح من الإنترنت والسعي صوب الاستقلال المالي، وقد زاد رواجه في الوطن العربي في السنوات العشر الأخيرة، خاصةً بعد إطلاق شركة حسوب أكبر منصتين للعمل الحر عربيًا مستقل وخمسات، إضافةً إلى بعيد أفضل منصة إلكترونية للتوظيف عن بُعد.

والعمل الحر نظام يعتمد على المهام والخدمات والأعمال التي ينفذها أشخاص بعينهم يُطلق عليهم Freelancers المستقلين وذلك خلال تعاونهم مع عملاء متعددين. فالمستقل هو الشخص الذي يتمتع بمهارات معينة يستثمرها في تقديم خدمات مدفوعة الأجر يحتاجها العملاء.

مميزات الربح من العمل الحر

يتيح العمل الحر للمستقلين ممارسة الأعمال لحساباتهم الشخصية دون الالتزام بوظيفة محددة لفترة زمنية طويلة، ويمنحهم أسلوب حياة سلس وممتع. بذلك، أصبح العمل الحر أكثر شيوعًا من أي وقت مضى، وخيارًا مهنيًا يفضله الكثيرون من مستخدمي الإنترنت، وهذا يقودنا للحديث عن مميزات الربح من العمل الحر.

أنت رئيس نفسك

على عكس العمل التقليدي، يمنحك العمل الحر حرية كاملة في مواصفات العمل الذي تريده واختيار المهام والمسؤوليات التي يمكنك تنفيذها، إضافةً إلى انتقاء العملاء الذين ترغب في التواصل معهم، والاتفاق على الأجر الملائم لما هو مطلوب إنجازه، وتحديد المدة الزمنية التي تستطيع خلالها إتمام أعمالك.

 

اعتبر نفسك الرئيس التنفيذي لشركتك، فلقد حان الوقت لوضع قواعد العمل التي تناسبك دون إجبار من أحد، فإذا طلبك عميل لتولي وظيفة صعبة أو بأجر قليل، فلن تخشى رفضها طالما لا تناسب تطلعاتك. لكن يجب عليك أن تكون قادرًا على إدارة الوقت والمهام وتحمل المسؤولية دون تراخي، فلا رئيس هنا يلزمك بذلك.

إنشاء روتين يناسبك

هل سئمت من الروتين اليومي للدوام الكامل في مقر العمل؟ هل تنزعج من الحضور إلى الشركة صباح كل يوم وطفح بك الكيل من تذمر رئيسك بسبب تأخرك قليلًا عن موعد الاجتماعات مثلًا؟ هل فكرت العمل في شركة تتماشى مع نمط حياتك؟ إذا كانت الإجابة بـ “نعم” فإن العمل الحر يناسبك للغاية.

 

ففي العمل الحر لا يشترط الذهاب إلى المكتب، ولا يفرض عليك قيود وساعات محددة للعمل، فتستطيع أداء المهام الوظيفية من المنزل أو المقهى أو المطعم أو في أثناء التنقل، وبإمكانك العمل صباحًا أو ليلًا بعد ذهاب أطفالك إلى النوم. فالأمر متروك لك تمامًا لخلق الروتين الذي يناسبك، ولتحديد الأهداف الشخصية التي تتطلع إلى تحقيقها يوميًا وشهريًا.

تعدد فرص الربح من الإنترنت

إذا كنت تمتلك مجموعة مهارات مختلفة، فلديك فرص عظيمة لجني المال من منصات العمل الحر. فإذا رغبت في زيادة أرباحك، نمي مهاراتك وطورها واكتسب أخرى جديدة لتقديم خدمات مميزة لعملائك. على سبيل المثال، إذا كنت تستمتع بكتابة المقالات، وتطمح إلى تعلم التسويق الإلكتروني لتوظيفه في خدماتك، فلن تجد من يعطلك لتحقيق هدفك المنشود.

هذا يعني أن العمل الحر يتيح لك اقتناص أي فرصة يمكن إنجازها بمهاراتك. فلا يوجد حد لمقدار ما تكسبه عبر الإنترنت، ولا قوانين تقيدك للعمل على عدد محدود من المشاريع. فبإمكانك العمل على عدة مشاريع في وقت واحد عبر منصات العمل الحر، ولكن يجب أن تلتزم بإنجازها في المدة الزمنية المتفق عليها وبجودة عالية.

تخطي الحواجز الجغرافية

الربح من منصات العمل الحر يجعلك غير ملزم بالقيود الجغرافية، فقد يكون جمهورك المستهدف من بلدان مجاورة، مما يمنحك فرصة لمعرفة العديد من الثقافات والتفاعل مع زملاء مستقلين آخرين أو عملاء جدد. وهذه طريقة ممتازة تجعلك تبحر في جميع أنحاء العالم لبناء علاقات عمل ناجحة ومتنوعة، وأنت تعمل من المنزل بملابس غير رسمية.

وباستطاعتك إنجاز المشاريع التي تعتمد كليًا على الإنترنت وأنت تعيش وتسافر من بلد لآخر أثناء تنفيذها دون أن يؤثر ذلك سلبًا على سير أعمالك طالما خططت لها جيدًا. لكن هناك بعض الأعمال التي تتطلب الحضور بالقرب من العملاء لإكمالها مثل مشاريع التصوير الفوتوغرافي في منطقة سياحية محددة من قبل العميل.

صقل المهارات الاتصالية

بما أنك رئيس نفسك، فإنك ستسعى جاهدًا لصقل مهاراتك اللازمة لتعلم فن التواصل الفعال مع الآخرين عبر الإنترنت وتطوير مهارات إدارة المهام الإضافية وعقد الاجتماعات الافتراضية والقدرة على استخدام التقنيات والأدوات الاتصالية مثل أداة “أنا” لإدارة المشاريع مع فريق العمل، وما إلى ذلك.

 

خطوات الربح من العمل الحر

للبدء في طريقك نحو العمل الحر، يجب اتباع بعض الخطوات سواء كنت ستعمل عن بُعد بدوام جزئي أو كامل حتى تتجاوز التحديات والعقبات التي تواجه العديد من المستقلين الجدد الطامحين في الربح من الإنترنت عن طريق العمل الحر. وفيما يلي أهم خطوات الربح من العمل الحر:

أولًا: تحديد مهاراتك وخدماتك

يتطلب الربح من الإنترنت والعمل الحر في الخطوة الأولى معرفة المهارات التي تتمتع بها وتحولها إلى خدمات ذات قيمة تساعد عملائك المحتملين في حل مشكلاتهم. لذلك يجب رصد وتحليل مشكلات العملاء وفهم كيفية معالجتها من خلال الاستعانة بمهاراتك. وبعد ذلك يمكنك صياغة وصف الخدمة وشرحها بإيجاز والبدء في عرضها على منصة خمسات أكبر سوق لبيع وشراء الخدمات المصغرة.

ثانيًا: فهم جمهورك المستهدف

بمجرد تحديد الخدمات التي ستقدمها لعملائك لكسب المال من العمل الحر، ابدأ في دراسة الجمهور المستهدف وتشكيل صورة واضحة عن العملاء المحتملين الذين ستعمل معهم بشكل جيد، وحدد خصائصهم الديموغرافية والخدمات التي يبحثون عنها وذات الصلة بمهاراتك، وفهم شخصية المشتري لتُصبح مستقلًا ناجحًا وتستطيع الربح من منصات العمل الحر المناسبة لخدماتك وجمهورك على حدٍ سواء.

ثالثًا: كن واضحًا ومتخصصًا

إذا لم تكن خدماتك واضحة ومحددة بدقة فلن تكون مميزًا في منصات العمل الحر، كما أن الربح من الإنترنت يتطلب تطوير وصقل مهاراتك التي تجعلك متخصصًا وتخدم وأهدافك وعلامتك التجارية، فمثلًا إذا كنت ترغب أن تصبح مسوقًا إلكترونيًا بارعًا، لا تشغل تفكيرك في تخصصات أخرى بعيدة عن التسويق. كما أن أصحاب المشاريع ورواد الأعمال عبر الإنترنت يفضلون التعاون مع المستقلين المتخصصين دون غيرهم.

رابعًا: أنشئ معرض أعمالك

الربح من منصات العمل الحر يتطلب إنشاء معرض أعمال احترافي يجذب أصحاب المشاريع ويزيد من ثقتهم في أعمالك، فعرض المشاريع التي نفذتها لعملائك السابقين يسهم في بناء سمعتك على تلك المنصات ويحدد جودة عملك، وتُعدّ بمثابة فرصة ذهبية لاستعراض إنجازاتك وخبراتك أمام العملاء المحتملين والحاليين.

لذا، يجب الاهتمام بتحديث محفظة أعمالك باستمرار، بحيث تتضمن أفضل أعمالك من حيث الجودة والإتقان بهدف جذب العملاء وتشجيعهم على التعاون معك.

خامسًا: تسعير خدماتك

يتوقف تسعير الخدمات التي يعرضها المستقلون على العديد من العوامل مثل الخبرات والمهارات التي يتمتعون بها وحجم العمل وتعقيداته ونوع الصناعة التي يقدمونها، إضافةً إلى الموقع الجغرافي للعميل والمدة المناسبة لتنفيذ المشروع ومنصة العمل الحر التي يستخدمها المستقل.

على سبيل المثال، تتيح منصة خمسات للمستقلين بيع خدماتهم بسعر يبدأ من 5 دولارات، فضلًا عن إضافة الخدمات المطورة الاختيارية بجانب الخدمة الأساسية بسعر يصل إلى 100 دولار لكل تطوير.

سادسًا: بناء علاقات وطيدة مع العملاء

عملائك هم أساس عملك في العمل الحر، فاحرص على تكوين علاقات إيجابية معهم وتنميتها. لذا، اجعل الهدف الأساسي من عرض خدماتك هو مساعدة العملاء، وليس مجرد وسيلة لجني المال. فإذا شعر العميل أنك متحمس لدعمه وهدفك الأسمى حل مشكلته بإتقان، سيفكر في بناء علاقة شراكة طويلة الأمد معك.

ولذلك ينبغي أن تضع في الحسبان بعض الأمور للحفاظ على جمهورك مثل إرضاء العميل من خلال إنجاز خدماتك في أفضل صورة ممكنة، والتواصل الفعال معه بفاعلية وتقديم اقتراحات مستنيرة وحلول جديدة تشجعه على مواصلة توظيفك في المشاريع المستقبلية، إضافةً إلى تسليم الأعمال المطلوبة في الوقت المحدد والمناسب لكليكما.

الربح من الخدمات المصغرة وأنواعها

منذ 11 عامًا، تناهى إلى مسامعي شذرات من المعلومات حول مجالات الربح من الإنترنت عن طريق العمل الحر وبالتحديد عبر العمل على موقع خمسات خلال حديثي مع أصدقائي في الدراسة الجامعية، وأتذكر أن أحدهم كان يستهزئ بهذه الحقائق، وبصراحةً لم أكن أصدق حينها أنه بإمكاني جني المال من الإنترنت، فبدأت أبحث عن كيفية الربح من خمسات نظير تقديم خدماتي للعملاء.

في تلك المرحلة، واجهتني واحدة من تحديات الربح من الخدمات المصغرة، وهي عدم معرفة أنواع الخدمات المصغرة التي يُمكن تقديمها إلى العملاء وتكون في الوقت ذاته مناسبة لمهاراتي، فشرعت في البحث عنها عبر جوجل لأكتشف أنها متنوعة وعديدة وتحتاج إلى مهارات مختلفة ومن الصعب تقديمها جميعًا، إذ يجب التخصص في مجال معين وصب تركيزي عليه بالكامل.

وتتضمن أنواع الخدمات المصغرة التي يمكنك بيعها مجالات الكتابة والمراجعة والترجمة والتدقيق اللغوي وكتابة النصوص الإعلانية وخدمات التلخيص والكتابة المتوافقة مع “SEO“، إضافةً إلى التصميم الجرافيكي وتصميم الفيديو والبرمجة وتطوير تطبيقات الجوال والتسويق الإلكتروني بمختلف أشكاله وإدخال البيانات وتقديم الاستشارات والخدمات القانونية والمالية، وما إلى ذلك.

الربح من التجارة الإلكترونية

ربح المال من التجارة الإلكترونية أحد أبرز مجالات الربح بواسطة الإنترنت، فهل تعلم أن حجم مبيعات التجارة الإلكترونية في منطقة الشرق الأوسط فقط بلغت 17 مليار دولار عام 2020 م، وقد يصل إلى 27 مليار دولار أمريكي في عام 2025 م. أما عالميًا، فإن مبيعات التسوق عبر الإنترنت بلغت 4.9 تريليون دولار في عام 2021 م، وتشير التقديرات إلى ارتفاعها بنسبة 50% لتبلغ 7.4 تريليون دولار في عام 2025 م، بحسب ما ذكرته بوابة الإحصاءات الدولية “Statista“.

 

والتجارة الإلكترونية ببساطة عبارة عن عملية بيع المنتجات والخدمات عبر الإنترنت، بحيث تتضمن المعاملات المالية وأنظمة الدفع الإلكتروني، وقد ظهرت في عام 1994 م حينما قررت شركة (Book Stacks Unlimited) الاعتماد على الإنترنت بدلًا من الهواتف لتصبح أول منصة تجارية إلكترونية لبيع الكتب، وبعدها مباشرةً تأسس متجر أمازون العالمي.

 

أسباب تدفعك للعمل في التجارة الإلكترونية

تختلف التجارة الإلكترونية اختلافًا جوهريًا عن التجارة التقليدية التي تعتمد على ذهاب العملاء بأنفسهم إلى المتاجر والمحلات من أجل إتمام عمليات الشراء والدفع. لكن التسوق عبر الإنترنت يجعل العميل يؤدي المهمة ذاتها في لحظات معدودات دون أن يتحرك من مكانه، حتى لو رغب في شراء سلعة أو خدمة من قارة أخرى وذلك ببضع نقرات فقط.

 

وهنا تكمن أهمية التجارة الإلكترونية، فإنها تتيح للمتسوقين إتمام عمليات الشراء بسرعة وسهولة من أي مكان حول العالم، كما أن تجربة التسوق عبر الإنترنت تتميز بالمرونة وأكثر توفيرًا للوقت بالنسبة للمتسوقين خاصةً مع إتاحة المتاجر الإلكترونية على مدار الساعة.

كما أنك لست بحاجة إلى تأجير مبنى أو مساحة عمل بآلاف الدولارات لعرض منتجاتك، فالتجارة الإلكترونية تغنيك عن ذلك وتساعدك على ترشيد النفقات وتقليل تكاليف الإنشاء والتشغيل والانتشار خارج الحدود الجغرافية، وهذه المزايا لن تجدها في التجارة التقليدية.

خطوات الربح من التجارة الإلكترونية

واحدة من طرق الربح من التجارة الإلكترونية يتمثل في تأسيس متجر إلكتروني مميز واحترافي بأقل التكاليف ودون الحاجة إلى فهم لغات البرمجة، ومن خلاله تتمكن من توسيع قاعدة الجمهور المستهدف خارج النطاق الجغرافي، وتبيع منتجاتك بطريقة سلسة تحقق أهدافك التسويقية، لكن هذا يتطلب جهدًا عظيمًا وشوطًا كبيرًا من التجربة والتعلم. إذًا، ما هي الخطوات الأولى للنجاح في التجارة الإلكترونية؟

  1. التخطيط ودراسة الجدوى

أي مشروع يبدأ من دون تخطيط يكون مصيره الفشل، فالمشروع الناجح قائم على أساس قوي ومتين، وهذا يتحقق بالتخطيط الجديد ودراسة الجدوى، وفي هذه المرحلة تبحث بعمق عن المعلومات الضرورية لإطلاق مشروعك التجاري عبر الإنترنت، وتفكر في كيفية الربح والتفوق على منافسيك، وهذا يتطلب دراسة منافسيك جيدًا وتحديد نقاط القوة والضعف لديك ووضع تصور عام وشامل لكل مراحل المشروع.

  1. حدد نموذج عمل لتجارتك

واحدة من أساسيات النجاح في التجارة الإلكترونية، فهم نماذج العمل المختلفة والتي يمكن تصنيفها إلى أربعة أقسام رئيسية، هي:

من شركة إلى مستهلك: (B2C)  في هذا النموذج تُجرى عمليات البيع والشراء بين الشركة والمستهلكين.

من شركة إلى شركة:  (B2B) يقوم هذا النموذج على إجراء المعاملات التجارية بين الشركات وبعضها البعض.

من مستهلك إلى مستهلك:  (C2C) يعتمد هذا النموذج على إجراء البيع والشراء بين المستهلكين وبعضهم البعض.

من مستهلك إلى شركة:  (C2B) أما هذا النموذج، فإن المستهلك يقدم خدماته إلى شركة ما، عكس النموذج الأول.

ففي محطتك الثانية، تتبنى النموذج المناسب لنشاطك التجاري وفهم الجمهور المستهدف بدقة شديدة، وهذا يستدعي تحديد الخدمات أو المنتجات التي ستبيعها واختيار اسم ملائم وجذاب للعلامة التجارية، إضافةً إلى أهمية وضع رؤية ورسالة وهوية بصرية لمتجرك الإلكتروني.

  1. حدد ميزانيتك ومواردك المتاحة

الميزانية واحدة من أهم العوامل التي تؤثر في بناء أي نشاط تجاري، فلكل متجر ميزانيته الخاصة تُحدد حسب طبيعته وحجم الخدمات أو المنتجات التي يقدمها والمزايا التي تتوافر فيه. فالمتجر صغير الحجم لبيع نوع معين من الملابس في المنطقة الجغرافية التي تعيش فيها، تكون تكلفته أقل بكثير من تأسيس متجر لبيع منتجات عديدة لعملاء في دول مختلفة.

ولا تنس أن تشتمل الميزانية على تكاليف شعار العلامة التجارية ودراسة الجدوى إلى جانب تكلفة الاستضافة المناسبة لمتجرك واسم المجال وتكاليف الصيانة والموظفين وغيرها من النفقات الدورية. ومن الضروري تحديد الموارد والأصول التي تمتلكها لاستثمارها في عملك التجاري.

4. إنشاء متجرك الإلكتروني

الآن، أنت على وشك إطلاق المتجر الإلكتروني الخاص بك، فبعد اختيار الاسم المناسب لنشاطك التجاري، تبدأ في تأسيس متجرك من خلال اختيار مُنشئ مواقع التجارة الإلكترونية الذي تفضله، ومن المرجح أن تستعين بنظام ووردبريس WordPress الذي يتيح لمستخدميه إضافة ووكومرس WooCommerce للتجارة الإلكترونية وإضافة Yoast SEO لتحسين نتائج محركات البحث SEO.

الربح من التسويق بالعمولة

يُعد التسويق بالعمولة أحد أبرز مجالات الربح عبر الإنترنت عن طريق التسويق الإلكتروني، وفيه يعتمد المسوق على الترويج لمنتجات أو خدمات شركة ما مقابل عمولة أو نسبة محددة يتفق عليها الطرفان. لكن لا يحصل المسوق على عمولته إلا بعد إتمام البيع والشراء. وهذا يتطلب تتبع المبيعات عبر الروابط المخصصة لهذه العملية.

مميزات الربح من التسويق بالعمولة

يسهم التسويق بالعمولة في زيادة الإيرادات والمبيعات للشركات عبر الإنترنت، إلى جانب كونه وسيلة رائعة للدخل شبه الثابت بالنسبة للمسوقين الإلكترونيين، ولأنه لا يحتاج إلى رأس مال في كثير من الأحيان، فإنه يحظى بشعبية كبيرة بين العلامات التجارية والعاملين في التسويق بالعمولة. إذ تشير الإحصائيات إلى أن 81% من العلامات التجارية حول العالم تعتمد على التسويق بالعمولة وفقًا لإحصائيات شركة (Mediakix).

زيادة أرباح الشركات والمسوقين

ازدهر سوق التسويق بالعمولة عبر الإنترنت في الآونة الأخيرة، فقد تجاوز حجم الإيرادات العالمية للتسويق بالعمولة نحو 12 مليار دولار، و16% من إجمالي المبيعات التي تجرى عبر الإنترنت يكون سببها التسويق بالعمولة، و94% من المسوقين يعتمدون على شبكات التسويق بالعمولة و65% منهم يستخدمون المدونات الإلكترونية، بحسب ما ذكرته شركة truelist المعنية بتحليل السوق وتقديم الحلول الرقمية الإبداعية.

وتتزايد فرص نمو سوق التسويق بالعمولة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا مع تنامي أعداد مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي، مما يؤكد أن هناك فرصة عظيمة لأولئك المسوقين العرب الراغبين في الربح من التسويق بالعمولة الذي يتضمن ثلاثة أطراف رئيسية، هي الجهات المسؤولة عن صناعة المنتجات والخدمات والمسوقين بالعمولة والمستهلك أو العميل الذي يسعى الجميع إلى تلبية رغباته واحتياجاته.

طريقة بسيطة للدخل السلبي

يحقق التسويق بالعمولة دخلًا سلبيًا وفيرًا إذا ركزت عليه وبذلت الكثير من العمل الجاد، فمن خلاله تستطيع الربح من الإنترنت وأنت تستمتع بوقتك مع عائلتك وحتى خلال نومك. فمع الاستخدام الأمثل لمواقع التواصل الاجتماعي والمدونات الإلكترونية وقنوات التسويق الرقمية الأخرى سيتدفق إليك المال دون أن تشغل بالك بخدمة العملاء، فمهمتك الأساسية إنشاء علاقة بيع بين مالكي العلامة التجارية والمستهلكين، وفي حالة الشكاوى يتعامل المتسوق مع البائع مباشرةً.

العمل من المنزل

طرق الربح من التسويق بالعمولة يمكنك تنفيذها في أي مكان تريد، فالمسوقين بالعمولة يمكنهم العمل من المنزل من خلال إطلاق الحملات الإعلانية الناجحة إلى الجمهور المستهدف، وتحليل نتائج هذه الحملات وتقييمها والسعي إلى إقناع العملاء المحتملين بالمنتجات أو خدمات باستخدام الحاسوب المزود بالإنترنت فقط.

كما أن التسويق بالعمولة يُعدّ من المجالات المريحة والمرنة، لأنك تختار المنتجات التي تريد بيعها وتحدد أوقات العمل المناسبة لك والجمهور الذي تتعامل معه.

تحديد الراتب الذي تريده

نعم، يمكنك تحديد الراتب الذي تريده شهريًا من عملك في التسويق بالعمولة، لأنه يعتمد في الأساس على الأداء والإنتاج. لذلك، من الضروري صقل مهاراتك التسويقية وأن تتمتع بالقدرة على التخطيط الاستراتيجي للحملات الإعلانية وكتابتها ببارعة، إضافةً إلى إجراء التحسينات اللازمة على هذه الحملات حتى تحصل على هدفك المادي الذي حددته.

طرق الربح من التسويق بالعمولة

أشعر الآن أنك تتوق إلى الربح من التسويق بالعمولة، وربما تتساءل عن كيفية فعل ذلك. حسنًا، هناك طرق متنوعة للتسويق بالعمولة لأنه لا يرتبط بصناعة محددة، ويمكن البدء في الصناعة التي تناسب اهتماماتك دون القلق من الميزانية التي تمتلكها:

أن تكون من المؤثرين

ربما تمتلك صفحة تضم آلاف المتابعين على فيسبوك أو تويتر وتستثمرها في توجيه المستهلكين إلى منتج ما، أو تسعى إلى بناء علاقة عمل مع علامة تجارية بصفتك من المؤثرين على الشبكات الاجتماعية مقابل حصة من الأرباح.

التدوين للتسويق بالعمولة

إذا كنت تتمتع بمهارات الكتابة التسويقية، يمكنك الترويج للمنتجات والخدمات عبر مدونتك باستخدام أساليب الإقناع المختلفة وحث القراء على إجراء التحويلات لإتمام عمليات الشراء، وهذا يتطلب التمتع بمهارات التسويق بالمحتوى.

شركات التسويق بالعمولة

هناك شركات لديها برامج للتسويق بالعمولة مثل شركة  Etsy و  eBay وأمازون التي تتيح للناشرين والمسوقين التسجيل في برامج بيع الخدمات والمنتجات الخاصة بها، ونشرها على مواقعهم الإلكترونية مقابل الحصول على حصة من الأرباح.

ربح المال عن طريق كتابة المحتوى

هل لديك المهارة الجيدة للربح من كتابة المحتوى بمختلف أشكاله سواء المقالات أو الأبحاث أو السيناريو، وما إلى ذلك؟ هل أنت ممن يصقلون مهاراتهم اللغوية بهدف الربح من كتابة المحتوى على الإنترنت؟ فهناك كُتاب ومؤلفون يكسبون المال من خلال الإنترنت، فلماذا لا تكون واحدًا منهم؟

لكن الأمر لن يتحقق من دون اتباع استراتيجية محددة وخطة أكثر واقعية لتحقيق حلمك في الربح من الكتابة على الإنترنت. فما هي طرق الربح من كتابة المحتوى؟

الربح من كتابة المقالات

اجعل هدفك ثراء المحتوى الرقمي على الإنترنت، وابحث عن المدونات والمجلات والصحف والمواقع الإلكترونية التي تتطلع إلى التعاون مع كُتاب جدد بمقابل مادي، وكن مدركًا أن الأمر قد يبدو صعبًا في البداية لكن لا تيأس لأنه بمزيد من البحث وتطوير المهارات ستجد أفضل وظائف الكتابة مدفوعة الأجر. واقترح أن تطلع على وظائف الكتابة والتحرير التي يعرضها أصحاب المشاريع العرب على مستقل.

الربح من التسويق بالمحتوى

تسعى العديد من الشركات إلى زيادة الوعي بالعلامة التجارية وجذب العملاء المحتملين وبناء الثقة والمصداقية مع العملاء الحاليين والجدد من خلال التسويق بالمحتوى. فهذه الشركات تكون متعطشة للمحتوى الرقمي الذي يمكّنها من زيادة إيراداتها، لذلك يبحثون دومًا عن المستقلين الذين لديهم القدرة على التسويق بالمحتوى لتحقيق غاياتهم.

الربح من كتابة القصص القصيرة بالعربية

الكتابة الخيالية صعبة وتستلزم مجموعة من المهارات التي تمكّنك من الكتابة الإبداعية، فإذا كان لديك القدرة على التخيل وكتابة القصص القصيرة، فهذا خيار رائع لجني أموال إضافية عبر الإنترنت. على سبيل المثال، يمكنك تأليف مجموعة قصصية رقمية وبيعها للكثيرين عبر الإنترنت بمقابل مادي مجزي، فما المانع من عرض هذه الخدمة عبر منصة خمسات؟ نصيحتي أن تبدأ الآن إذا كنت من عشاق كتابة القصص القصيرة.

كتابة وصف المنتجات

تطلب الكثير من الشركات مستقلين لكتابة وصف المنتجات التي يعرضونها على متاجرهم الإلكترونية، هذا الوصف بمثابة نص تسويقي يشرح خصائص المنتج ومزاياه ويدفع المتسوقين إلى اتخاذ قرار الشراء. وهذه المهمة تحتاج إلى بعض المهارات مثل القدرة على دراسة احتياجات الجمهور وفهم شخصية المشتري، إلى جانب التركيز على فوائد المنتج وكيفية استخدامه في معالجة المشكلة التي تواجه العميل.

الربح من المدونات

الربح من التدوين، أحد أبرز الطرق التي يستغلها الكثيرون لكسب المال من الإنترنت، لكن سأكون صادقًا معك من البداية فإنشاء مدونة رائجة أمر صعب ويقتضي الهمة الصادقة والعمل الدؤوب، لأن تحديات الربح من التدوين ستقف أمامك بالمرصاد.

فلا بد أن تجعل مدونتك زاخرة بالمحتوى القيم وتستهدف جمهورًا أكثر تركيزًا وتكون أهدافك واضحة حتى تصبح المدونة من المواقع الأكثر شيوعًا بين العملاء، وبمجرد انتشارها على نطاق واسع ستندهش من حجم العملاء المخلصين المتابعين لمحتواك.

مهارات الربح من كتابة المحتوى

من الضروري الإلمام بمهارات الربح من كتابة المحتوى لأنها تمنحك القدرة على صياغة مضمون جذاب وهادف وواضح، وتتيح للعملاء المستهدفين تجربة تفاعلية جيدة مع موقعك الإلكتروني وشركتك عمومًا، كما أنها تساعدك على وصول إلى عملائك بسهولة، وبذلك تتضمن الربحية وتحقق أهدافك العامة والتسويقية. فما هي مهارات الربح من كتابة المحتوى؟

تحسين محركات البحث (SEO)

أصبحت مهارات وأدوات تحسين محركات البحث (SEO) جزء لا يتجزأ من كتابة المحتوى لضمان تصدر صفحات الويب على محركات البحث ومِن ثُمَّ وصولها إلى عملائك دون مشقة. فمن الضروري أن تفهم كيفية تهيئة موقعك لمحركات البحث، ومواكبة التغيرات التي تطرأ في هذا المجال، ومعرفة كتابة المقالات بما يتوافق مع قواعد تحسين محركات البحث (السيو).

التحرير والصياغة السليمة

مهارات التحرير والصياغة السليمة للمحتوى ضرورية لأي كاتب يسعى إلى الربح من كتابة المحتوى، فالصياغة الركيكة وكثرة الأخطاء الإملائية والنحوية تدمر المحتوى. لذا، يجب أن تحرص على ضبط العبارات والجمل وتصحيح الأخطاء اللغوية وتحسين أسلوبك باستمرار. وتجنب الحشو والإسهاب في تفاصيل لا علاقة لها بالمحتوى، وتحقق من المضمون جيدًا لزيادة جودته.

مهارات البحث

الكاتب البريطاني صموئيل جونسون لديه مقولة بديعة نصها “ما يُكتب دون جهد، يُقرأ دون متعة”. وجزء من هذا الجهد يتمثل في البحث المعمق حول ما تنوي كتابته. فذلك يزيد من مصداقية مقالاتك ويضيف قيمة علمية للقراء، لأن البحث يجعل المحتوى ثري معلوماتيًا وأكثر وضوحًا للرسالة، مما يمنح القارئ متعة حقيقية أثناء القراءة.

 

مهارات اتصالية

مهارات الإقناع والاتصال مهمة للغاية في عالم الكتابة والتأليف، لأنها تمكن الكٌتاب من نقل رسالتهم إلى الجمهور المستهدف بدقة ووضوح وتجعل المحتوى ملهمًا ومقنعًا للمتلقي، وتُعدّ هذه المهارات ضرورة حتمية لاستخدامها في التواصل الفعال مع العملاء سواء بالكتابة عبر المواقع الإلكترونية أو من خلال مواقع التواصل الاجتماعي.

 

إدارة الوقت

ترتبط مهارات إدارة الوقت ارتباطًا وثيقًا بمجال الربح من كتابة المحتوى، إذ تجعلك قادرًا على تخصيص وقتك بطريقة صحيحة وفهم مقدار الوقت المطلوب لإنجاز المحتوى، وذلك من خلال تحديد المدة الزمنية التي تستغرقها في كل مرحلة من مراحل الكتابة، ابتداءً من البحث عن فكرة المحتوى، مرورًا بجمع المعلومات وتحرير الفقرات وانتهاءً بمراجعة النص وتحسينه ومشاركته مع المتلقي.

الربح من اليوتيوب

يكسب أصحاب قنوات اليوتيوب الشهيرة ما بين الـ 15 مليون دولار و30 مليون دولار سنويًا، ربما تكون اندهشت عندما قرأت هذه المبالغ الضخمة لكنها واقع ملموس للذين يعملون بجِدٍ في صناعة المحتوى عبر اليوتيوب. فما الذي يمنعك من إنشاء قناة على اليوتيوب للربح منها؟ حسنًا، إليك الأساسيات التي تساعدك على الربح من اليوتيوب:

كيفية إنشاء قناة يوتيوب مربحة

الخطوة الأولى

حدد الأسباب التي دفعتك إلى إنشاء قناة اليوتيوب، فما هو الهدف من قناتك، هل تريد تقديم دروس تعليمية أم بث مقاطع ترفيهية ومضحكة أم نشر تقارير إخبارية وتحقيقات تليفزيونية، وما إلى ذلك. ففي هذه المرحلة يجب تحديد هدفك وجعله واضحًا وقابلًا للتنفيذ وأن تكون فكرة قناتك ناتجة عن اهتمام حقيقي بداخلك.

الخطوة الثانية

بمجرد تحديد هدف وفكرة القناة، اعرف جمهورك وخصائصه، فهل هم من حاملي المؤهلات العليا؟ ما متوسط أعمارهم؟ أين يقيمون؟ ما احتياجاتهم وهوياتهم وأهدافهم؟ ماذا يريدون مشاهدته على اليوتيوب؟ هل يستخدمون منصات التواصل الاجتماعي صباحًا أم مساءً؟

الخطوة الثالثة

ضع خطة للمحتوى المرئي الذي تريد تقديمه على القناة لضمان الاستمرارية في ضخ مقاطع الفيديو الحصرية، اسأل نفسك، هل لديك القدرة على مشاركة أكثر من فيديو يوميًا أم الأفضل فيديو واحد خلال الأسبوع؟ وما هي الأيام التي ستنشر فيها مقاطع الفيديو؟ وكيف تجعلها جذابة ومشوقة للجمهور؟

الخطوة الرابعة

أنشئ حساب على Gmail، ومن المرجح أنك تمتلك حسابًا بالفعل، ثم سجل الدخول إلى اليوتيوب وانتقل إلى صفحة إنشاء قناة يوتيوب جديدة، وبعدها اكتب اسم علامتك التجارية، واضبط اعدادات قناتك وحساب AdSense للربح من اليوتيوب بعد تحقيق شروط الربح من اليوتيوب.

الخطوة الخامسة

ابدأ في صناعة المحتوى المرئي، وقم بتحميل أول فيديو على قناتك، مع ضرورة الالتزام بالنشر الدوري والمنظم لمقاطع الفيديو وفق الخطة التي وضعتها. كما يجب الاهتمام بكتابة عناوين موجزة ومباشرة وتتضمن الكلمات الرئيسية التي يبحث عنها الجمهور، إضافةً إلى صياغة وصف مثير للاهتمام ويحث المتابعين على مشاهدة الفيديو.

متطلبات الربح من اليوتيوب

لتحقيق شروط الربح من اليوتيوب ستحتاج إلى بعض الوقت والعمل عن كثب، فلن تكسب أي شيء من اليوتيوب إلا بعد تستوفي الشروط وتفعّل أرباح اليوتيوب في حسابك، وذلك من خلال الانضمام إلى برنامج شركاء اليوتيوب لمنشئي المحتوى الذي يعرف اختصارًا بـ (YPP) .

ومن الطبيعي أنك تواجه في بداية تأسيس القناة واحدة من تحديات الربح من الإنترنت عبر اليوتيوب، وهي الموافقة على الانضمام في برنامج شركاء اليوتيوب الذي يتطلب ضرورة استيفاء ما يلي:

يجب أن يكون لديك 1000 مشترك على الأقل في القناة.

4 آلاف ساعة مشاهدة حقيقة في الأشهر الـ 12 الأخيرة.

امتلاك قناتك حساب فعال على جوجل أدسنس AdSense  وربطه بحسابك على اليوتيوب.

أن تكون مقيمًا في إحدى الدول المُتاح فيها برنامج شركاء اليوتيوب.

الامتثال لجميع سياسات تحقيق الربح التي يضعها اليوتيوب.

الربح من فيسبوك

واحدة من مميزات الربح من الإنترنت عبر التسويق الإلكتروني يتمثل في منصة فيسبوك التي وصل عدد مستخدميها إلى 2.93 مليار مستخدم نشط شهريًا في العام 2022. وسواء كنت تنوي مشاركة جمهورك مقاطع فيديو أو تنشر صفحات الويب خاص بك، فإن أدوات تحقيق الأرباح على هذه الشبكة الاجتماعية تساعدك على كسب المزيد من المال. إذًا، كيف تربح من الفيسبوك؟

الإعلانات المُضمنة في المقالات

إذا كنت كاتبًا، فإن فيسبوك يساعدك على جني المال من المقالات الفورية التي تكتبها، فهناك ما يزيد عن 37 ألف صفحة على المنصة تعتمد على المقالات الفورية لتحقيق الربح وتعزيز نمو أعمالك.

وتتمثل الخطوات الأولى للربح من هذه الإعلانات في فتح استوديو منشئ المحتوى عبر فيسبوك وضبط إعدادات تحقيق الأرباح مع ضرورة استيفاء شروط الربح من الفيس بوك، ثم إرسال 10 مقالات للنشر وبعد الموافقة عليها ستتمكن من مشاركتها على المنصة.

الربح من اشتراكات المعجبين

تسمح شبكة فيسبوك بجني المال من خلال اشتراكات المعجبين الذي يدعمون صفحتك، إذ يدفع هؤلاء مبالغ مالية محددة شهريًا نظير حصولهم على خدماتك مثل مشاركتهم بالمحتوى الحصري أو نيل تخفيضات على المنتجات التي تعرضها أو التواصل مع مقدمي الدعم. وتستطيع التعرف على هؤلاء المعجبين من خلال شارة يضعها فيسبوك لتميزهم عن غيرهم في التعليقات.

لكن ينبغي أن تفي صفحتك شروط الربح من الفيس بوك من خلال مكافآت المعجبين، ومن بينها امتلاك 10 آلاف متابع وتقديم محتوى لا ينتهك حقوق الملكية الفكرية لأي جهة خارجية، إضافةً إلى تلقي دعوة من فيسبوك للمشاركة في هذا البرنامج.

الإعلانات داخل مقاطع الفيديو

بمقدورك الربح من فيسبوك من خلال تضمين الإعلانات في مقاطع الفيديو التي تبثها عبر صفحتك للجمهور، ومن الممكن أن تظهر الإعلانات على هيئة صور ثابتة، كما يسمح فيسبوك بوضع الإعلانات قبل بدء الفيديو أو أثناء عرضه، ويتيح إمكانية تحديد مواقع عرض الإعلانات تلقائيًا أو يدويًا كما تشاء، لكن يجب أن يشاهد المتابعين الإعلان كاملًا للحصول على حصتك من الأرباح.

محتوى العلامة التجارية

يُعدّ المحتوى ذا الصلة بالعلامات التجارية أسلوب آخر لكسب المال من فيسبوك. فالكثير من الشركات تحتاج منشئي محتوى يسلطون الضوء على العلامات التجارية بمقابل مادي، وذلك بهدف توسيع قاعدة عملائهم وتكوين صورة ذهنية إيجابية لعلاماتهم واكتساب ولاء أكثر لدى العملاء الجدد والحاليين.

البيع على فيسبوك

تستطيع البيع عبر فيس بوك والترويج لمنتجاتك بسهولة، حيث يستخدم معظم المستخدمين هذه المنصة للتسوق عبرها، فهناك من يبيع الأشياء المستعملة والجديدة عبر المجموعات والصفحات أو عن طريق Facebook Marketplace، وبإمكانك إنشاء صفحة لتعزيز نشاطك التجاري باستخدام الحملات الإعلانية أو الحصول على فرصة للعمل في شركة كمسوق إلكتروني.

الربح من الإنستغرام

إذا كنت تمتلك حساب على إنستغرام ويتابعك بضعة آلاف، فهناك فرصة للربح من الإنترنت. إذ يؤكد “نايل باتيل” وهو رجل أعمال متخصص في التسويق الرقمي، إن الشخص يمكنه الربح عن طريق الإنستغرام حتى لو كان يتابعه 1000 شخص متفاعل مع منشوراته. فكلما كان لديك متابعين متحمسين ولديهم اهتمامات مشتركة مع العلامات التجارية، فإن الشركات تكون متأهبة للاستثمار معك.

مجالات الربح من الإنستغرام

مقاطع البث المباشر: يمكنك تحقيق الربح من إنستغرام عن طريق مشاركة جمهورك مقاطع فيديو البث المباشر التي تعرض خلالها موهبتك أو تقدم محتوى يلبي احتياجات متابعيك. وفي أثناء البث، يمكن للمشاهدين شراء شارات تصل إلى 4.99 دولار لدعم المحتوى الذي تقدمه.

إعلانات الفيديو

هذا الأسلوب يشبه الإعلانات المضمنة في الفيديو عبر فيسبوك، حيث تسمح للعلامات التجارية بعرض الإعلانات في مقاطع الفيديو التي تشاركها مع جمهورك، وتتطلب هذه الطريقة ضبط إعدادات حسابك على إنستغرم وتمكين خيار تحقيق الربح لإعلانات الفيديو.

توسيع نشاطك التجاري

إذا كنت تمتلك متجرًا إلكترونيًا أو تطبيقًا جديدًا أو تعمل في التسويق الإلكتروني عمومًا، فبإمكانك التسويق عبر الإنستغرام باستخدام الصور ومقاطع الفيديو التي تجذب الجمهور المستهدف، وبذلك تعزز نشاطك وتحقق المزيد من الأرباح.

الرعاية التجارية

ربما تتواصل معك شركات تجارية للترويج لمنتجاتها أو خدماتها على إنستغرام مقابل دعم مادي يتحدد بناءً على عدة عوامل مثل عدد متابعي صفحتك ومدى تفاعلهم مع مشاركاتك وعدد مشاهدات الإعلان، إضافةً إلى قدرتك على إقناع المتابعين بالرسالة التسويقية، وما إلى ذلك.

الربح من تصميم المواقع الإلكترونية

هل تتساءل عن كيفية الربح من تصميم المواقع؟ ربما تكون إجابتك بـ”نعم”. لذا، أشاركك عددًا من مجالات الربح من الإنترنت عن طريق تصميم المواقع، حيث تتوفر وظائف تصميم الويب بغزارة على منصات العمل الحر، ويمكنك تقديم خدمات تصميم وتطوير المواقع على منصة خمسات التي تتيح لك فرص الربح من الإنترنت بطرق مختلفة.

طرق الربح من تصميم المواقع

المنتجات الرقمية: يمكنك الربح من تصميم المواقع من خلال إنشاء قوالب وثيمات جاهزة لمواقع ويب أو تصميم رموز وأيقونات رقمية من أجل بيعها إلى الجمهور المستهدف. فهذا التخصص واحد من أبرز الطرق التي تمكّن مصممي المواقع من كسب الدخل السلبي عبر الإنترنت. وبإمكانك الاستعانة بأفضل القوالب الرقمية الجاهزة عبر منصة بيكاليكا التي توفر تصاميم متنوعة وقوالب احترافية لمصممي ومطوري الويب.

 

خدمات الاستشارات: إذا كنت تتمتع بخبرة كبيرة في تصميم المواقع تمتد لسنوات، فلما لا تستثمر هذه المعرفة في تقديم الخدمات الاستشارية ومراجعة المواقع الإلكترونية لعملائك للوقوف على الأخطاء التصميمية والبرمجية ومعالجتها. بالتأكيد سيكون عملائك سعداء بهذه الخدمة.

خدمات استضافة مواقع الويب: تُعدّ استضافة الويب واحدة من مجالات الربح من الإنترنت عن طريق تصميم المواقع، إذ يمكنك شراء خطة استضافة على خوادم قابلة للتطوير بميزانية مناسبة. ومِن ثُمَّ، استضافت العديد من مواقع الويب مقابل رسوم سنوية يدفعها العملاء.

إنشاء وكالة تصميم مواقع الويب: إذا امتلكت شريحة واسعة من العملاء المخلصين الذين يرغبون في تصميم وتطوير مواقعهم الإلكترونية، فلما لا تبدأ في إنشاء وكالة أو شركة لتصميم المواقع عبر الإنترنت من خلال تكوين فريق عمل من المطورين والمصممين لبناء مواقع الويب التي يطلبها العملاء.

العمل مع شركة: من المرجح أن يكون العملاء المحتملين من أصحاب الشركات الناشئة وأرباب العمل الذين يتطلعون إلى تصميم مواقع إلكترونية، وتخطط إلى العمل في شركة بحيث يقع على عاتقك مسؤولية تصميم موقعها الإلكتروني وتطويره وصيانته.

تهيئة المواقع لمحركات البحث (SEO): هل فكرت يومًا “كيف تطور مهاراتك لتحقيق الربح من تصميم المواقع؟”، فواحدة من هذه المهارات يدور حول معرفة استراتيجيات تحسين محركات البحث وفهم خوارزميات محركات البحث وعلاقة ذلك ببناء المواقع الإلكترونية، ، وما إلى ذلك.

تحديات الربح من تصميم المواقع

بطبيعة الحال، تواجهك بعض التحديات خلال الربح من تصميم المواقع، وفجأة قد تجد نفسك مرتبكًا وغير مستعد لاستقبال أي مشاريع جديدة، لكن لا تيأس فلكل مشكلة حل. فهذه أبرز تحديات الربح من تصميم المواقع التي قد تعيق عملك وكيفية التغلب عليها.

التحدي الأول: صيانة المواقع قد يتطلب وقتًا طويلًا

في معظم الأحيان، يتواصل العملاء مع المصممين لوجود بعض المشكلات التقنية في مواقع الويب، ويكون من الصعب تحديد أسبابها، مما يتسبب في إهدار المزيد من الوقت والجهد لاكتشاف مصدر الخلل. ويمكن التغلب على هذا التحدي من خلال استخدام حلول المراقبة الآلية التي تتيح لمصممي ومطوري الويب تحديد الأخطاء وزيادة فرص حلها.

التحدي الثاني: التعاقدات غير المربحة

التعاقدات غير المربحة تُعدّ واحدة من تحديات الربح من تصميم المواقع، فقد يتعجل المصمم في التوقيع على عقود عمل ذات رسوم منخفضة مقارنةً بحجم العمل المطلوب أو الموافقة على الصيانة المستمرة لموقع ويب بتكلفة غير قابلة للزيادة سنويًا. والحل يكمن في دراسة احتياجات العميل والمهام التي يريدها ووضع ميزانية عادلة ومناسبة.

التحدي الثالث: صعوبة إيجاد عملاء جدد

غالبًا ما يواجه مصمم الويب صعوبة في إيجاد العملاء الجدد، حيث يقضي وقتًا طويلًا في البحث عنهم والفوز بمشاريعهم، مما يؤثر سلبًا على الدخل الذي يتوقعه شهريًا. لذلك، من الأفضل أن تقنع العملاء الحاليين بالتعاون معك بصفة دورية من أجل تقديم خدمات الاستشارة والصيانة والدعم التقني.

التحدي الرابع: المنافسة الشرسة

هناك الآلاف من شركات التصميم في جميع أنحاء العالم تتنافس فيما بينها، الأمر الذي يدفع مصممي ومطوري الويب المستقلين إلى ضرورة التميز والتفوق لكسب مشاريع جديدة، وهذا يتطلب تقديم خدمات إضافية مجانية للعملاء لتميزهم عن غيرهم مثل خدمات تقييم أداء الموقع شهريًا أو السماح بصيانة الموقع لمدة 3 أشهر مثلًا.

الربح من تطوير تطبيقات الجوال

مجالات الربح من تطوير تطبيقات الجوال يمكن أن تدر عليك دخلًا وفيرًا إذا وضعتها نصب عينيك. فقد بلغ حجم إيرادات تطبيقات الهاتف على مستوى العالم أكثر من 318 مليار دولار في العام 2020 م، ويتوقع الباحثون أن ترتفع الإيرادات العالمية من تطبيقات الجوال إلى 613 مليار دولار بحلول عام 2025 م، وفقًا لتقرير منصة Statista Digital Market Outlook. مما يشير إلى نمو اقتصادي غير مسبوق من صناعة وتطوير تطبيقات الجوال.

طرق الربح من تطوير تطبيقات الجوال

الربح من تطوير تطبيقات الجوال ليس سهلًا كما يعتقد البعض، فهو يتطلب عمل كبير وميزانية مرتفعة، لكنه يستحق العناء لأن النتائج غالبًا ما تكون مُرضية، فربما تحصل على عائد استثمار إيجابي فوق المتوقع إذا كانت فكرة التطبيق فريدة ومميزة. وفيما يلي أفضل مجالات الربح من تطوير تطبيقات الجوال:

الربح من إعلانات التطبيقات المجانية

تشير إحصائيات Google Play، أن التطبيقات المجانية على أجهزة الهواتف الذكية مسؤولة عن 98% من حجم الإيرادات العالمية. فمن خلال التطبيقات المجانية يمكن تضمين الإعلانات الخاصة بالعلامات التجارية المختلفة، وتتميز بكونها منخفضة التكلفة ومبسطة وقادرة على جذب المستهلكين الذين يضطرون إلى مشاهدة الإعلانات لاستخدام التطبيق مجانًا.

الربح من المشتريات داخل التطبيق

استراتيجية فعالة لتحقيق الربح من التطبيقات المجانية، فمن الممكن إنشاء تطبيق مجاني للتنزيل، يتضمن مشتريات لا يمكن الحصول عليها إلا بالدفع أولًا من أجل الوصول إلى الميزات القوية والمتقدمة مثل تطبيقات الألعاب المجانية التي تدفع المستخدم إلى شراء ملحقات أو تطويرات معينة لجعل اللعبة أفضل أو لإنجاز مهمات صعبة أثناء اللعب.

 

الربح من تطبيقات  Freemium

التطبيقات التي تستخدم نموذج عمل فريميوم Freemium، نوع من البرامج التي يسمح مالكيها للمستخدمين تنزيلها مجانًا على الجوال بخصائص محدودة مع إمكانية الترقية لإصدارات مميزة مدفوعة للحصول على المزيد من المزايا الإضافية التي تمس احتياجات العملاء المستهدفين.

الربح من تطبيقات الإصدار التجريبي

تُعدّ تطبيقات الإصدار التجريبي Free trial apps، خيارًا رائعًا للربح من الإنترنت إذا كانت فكرتها مبتكرة وتقدم إضافة حقيقة للعملاء، فهذا النوع من التطبيقات يمكن تنزيله مجانًا لمدة أيام قليلة لتجربته ثم الاشتراك في خطة مدفوعة للاستمرار في استخدامها، مثل تطبيقات تحرير الصوت أو إنتاج الفيديو أو الخدمات الإخبارية. وهذه الاستراتيجية يمكن اتباعها إذا كنت لا تفضل الربح من إعلانات التطبيقات.

بيع السلع بواسطة التطبيقات

غالبًا ما تلجأ شركات التجارة الإلكترونية إلى تطوير تطبيقات مجانية لبيع منتجاتها إلى العملاء المستهدفين. وأنت أيضًا يمكنك إطلاق تطبيق خاص بنشاطك التجاري لتعزيز نمو أعمالك على الإنترنت من جهة، ومساعدة جمهورك في الحصول على احتياجاته من جهة أخرى.

مهارات تطوير تطبيقات الجوال

هناك عدة مهارات لتحقيق الربح من تطوير تطبيقات الجوال، ينبغي صقلها وتنميتها لمساعدتك في إنشاء تطبيقات الجوال بكفاءة، إلى جانب تطوير إجراءات الحماية والأمان لضمان الميزة التنافسية في أعمالك، وتتمثل هذه المهارات في تعلم لغات البرمجة مثل سويفت Swift وجافا سكريبت JavaScript وبايثون Python وجافا Java وبي إتش بي PHP، واكتساب مهارات الأمن السيبراني لتأمين معلومات العملاء من الهجمات الإلكترونية.

أضف إلى ذلك، ضرورة إتقان التعامل مع أجهزة الحاسوب وأدوات وتقنيات تطوير البرمجيات، والقدرة على تحديد المشكلات التقنية في البرمجة ومعالجتها، إضافةً إلى مهارات تصميم واجهة المستخدم User Interface Design وتطوير التطبيقات في أنظمة التشغيل المختلفة، وما إلى ذلك.

الربح من الدورات التدريبية

يُعدّ التدريب عن بعد إحدى الخدمات المصغرة التي تساعدك على الربح عن طريق الإنترنت، إذ تشير التقديرات إلى أن حجم سوق التعليم الإلكتروني قد يصل إلى 325 مليار دولار بحلول عام 2025، وفقًا لتوقعات شركة أبحاث السوق Global Industry Analyst. كما أن نحو 80% من أرباب العمل اعتمدوا على التعليم عن بعد في السنوات العشر الأخيرة. فهو سوق مزدهر يساعدك على الربح من الإنترنت بجانب تعليم وتدريب الآخرين.

طرق الربح من الدورات التدريبية

هناك العديد من طرق الربح عن طريق الدورات التدريبية، يمكنك اختيار واحدة منها أو أكثر حسب أهداف الدورة وتكلفتها والجمهور المستهدف وغيرها من العوامل، وفيما يلي أبرز أساليب الربح من الدورات التدريبية عبر الإنترنت:

الشهادة مدفوعة الأجر

تتمثل هذه الطريقة في تقديم دورة تدريبية مجانية في مجال تفهمه جيدًا، لكن يجب على المتدرب الدفع من أجل الحصول على شهادة إتمام الدورة التي تكون لها قيمة مهنية كبيرة ويحتاجها الكثيرين، وبذلك تحقق غرضك الذي يتمثل في الربح من الإنترنت.

وهذا الأسلوب يُعدّ من أسهل الطرق لبيع الدورات التدريبية، فهو يزيد من الثقة بين المدرب والمتدرب، كما أن عملائك لن يكونوا قلقين من الاشتراك في الدورة التدريبية، لأنك تقدمها دون مقابل وفي نفس الوقت تحثهم على شراء الشهادة من خلال استعراض أهميتها بالنسبة لهم.

الاستثمار من الدورات المجانية

واحدة من طرق الربح من الإنترنت من خلال الدورات التدريبية تتمثل في إعداد دورة تدريبية مجانية لجمهور معين بهدف زيادة مبيعات منتج أو خدمة ما تقوم بتسويقها. مثلاً، ربما تكون خبيرًا في التسويق الإلكتروني وألفت كتابًا عن الربح من الإنترنت، فلما لا تطرح دورة مجانية كميزة إضافية لمن يشتري كتابك؟ وبذلك تزيد من أرباحك وإيراداتك.

بيع الدورات التدريبية

توفر منصة خمسات تصنيفًا قويًا للتعلم والتدريب عن بعد في مجالات مختلفة، تستطيع من خلاله بيع الدورات التدريبية التي تنتجها. فمثلًا، إذا كنت تعمل في منظومة تعليمية، يمكنك الربح من التدريس عبر الإنترنت (أون لاين) عن طريق تقديم الخدمات التعليمية وشرح المواد الدراسية عبر خمسات.

نظام الدفع التدريجي

الربح من الإنترنت في هذه الطريقة، تكون من خلال طرح مستويات مجانية من الدورة التدريبية أو بتكلفة منخفضة في بادئ الأمر، ثم تفرض رسومًا مالية إذا رغب المتدرب الالتحاق في المستويات المتقدمة للحصول على وظائف ومهارات تعليمية أكثر إبداعًا لن يجدها في المستويات المجانية.

مميزات الربح من الدورات التدريبية

هناك العديد من المزايا التي تدفعك للتفكير في الربح من الدورات التدريبية عبر الإنترنت. فأنت لست في حاجة إلى إنشاء موقع إلكتروني احترافي لتقديم هذه الدورات، لكن يجب صقل مهارات التدريب عن بُعد في مجالك، مثل الدورات التدريبية التي تقدمها أكاديمية حسوب في البرمجة.

خطوات إنشاء دورة تدريبية عن بُعد

ربما تتساءل الآن عن كيفية إنشاء دورة تدريبية عبر الإنترنت للربح منها. حسنًا، هناك 6 خطوات أساسية يجب مراعاتها لإنتاج دورة تدريبية ناجحة ومميزة.

أولًا: اختيار فكرة الدورة التدريبية

المحطة الأولى في خطوات إعداد دورة تدريبية مفيدة تبدأ باختيار موضوع مناسب للدورة التدريبية، وغالبًا ما تكون فكرتها مرتبط بمجال عملك الأساسي أو الهوايات والمهارات التي تتقنها مثل صناعة الرسوم المتحركة أو كيفية إنشاء موقع إلكتروني مميز. أضف إلى ذلك أهمية تجهيز الأدوات والتقنيات التي تستخدمها في صناعة الدورة مثل الكاميرات وأدوات الإضاءة وبرامج المونتاج وغيرها.

ثانيًا: تقييم السوق المستهدف

أبحاث السوق مهمة للغاية قبل البدء في تنفيذ الدورة التدريبية، فليس من المنطقي أن تنتج دورة تدريبية دون معرفة ما إذا كان العملاء المحتملين ينوون شرائها أم لا. فمن المهم تقييم السوق المستهدف والتأكد من قدرة المستهلكين على الدفع ومعرفة الموضوعات التي تشغل اهتماماتهم في مجال عملك.

ثالثًا: وضع محاور للدورة التدريبية

بمجرد تحديد الموضوع ودراسة السوق، فإنك مستعد الآن لتحديد محاور الدورة التدريبية والجوانب التي ستركز عليها ووضع خطة تفاعلية للشرح والتدريب، وعليك تجنب السطحية في عرض محتوى الدورة، لأن العملاء عادةً ما يسعون إلى الدورات التدريبية المتعمقة والمنظمة بشكلٍ منطقي يسهِل من عملية التعلم.

رابعًا: تحديد طرق عرض المعلومات

الخطوة التالية هي تحديد أهم الطرق التي تستخدمها لتقديم محتوى الدورة، فهناك أساليب مختلفة يمكن إدخالها في التدريس عن بعد لعرض المعلومة مثل طرح الأسئلة واستخدام الصور الثابتة والرسوم المتحركة والفيديو والإنفو جراف والتصميم الجرافيكي والنصوص المكتوبة، وما إلى ذلك.

خامسًا: التنفيذ الفعلي للدورة التدريبية

أنشئ الدورة التدريبية من خلال تقسيمها الى وحدات ولكل وحدة دروس خاصة بها، وهذه الخطوة تحتاج وقتًا وجهدًا كبيرين في العادة، ولا تنس مراجعة محتوى الدورة جيدًا وتدقيق النصوص المكتوبة ومشاهدة مقاطع الفيديو بدقة للتحقق من الأخطاء وتصويبها. واضف شعار علامتك التجارية في مقاطع الفيديو كجزء ضمن خطة بناء هويتك البصرية عبر الإنترنت.

سادسًا: وضع استراتيجيات التسويق للدورة

بعد إنشاء الدورة التدريبية يجب وضع خطة تسويقية ناجحة للوصول إلى العملاء المحتملين، وفكر في كيفية العثور عليهم وأماكن تواجدهم، فهل يفضلون متابعة فيسبوك أم تويتر أم ستجدهم على منصات العمل الحر؟ وادرس كيف تعزز شهيتهم لشراء الدورة وتجعلهم متعطشون للتعلم؟ وهل لديك قائمة بريدية للتسويق أم ستعتمد على استراتيجيات أخرى؟

الربح من الترجمة

هل تعلم أنه بإمكانك الربح من الإنترنت عن طريق الترجمة؟ فمع تأسيس الكثير من الشركات متعددة الجنسيات في العالم، زادت الحاجة إلى الترجمة بشكل كبير في الآونة الأخيرة، فأصبحت من المجالات الشائعة في مختلف الأنحاء ويمكنك الاعتماد عليها لزيادة دخلك. إذًا، كيف تربح المال من الترجمة؟

كيفية الربح من الترجمة

تتنوع طرق الربح من الترجمة عبر الإنترنت، فكل مترجم يمكنه جني المال بطريقة مختلفة عن الآخر، فما هو الأسلوب الأنسب بالنسبة لك؟ ربما تساعدك السطور التالية على تحديد أفضل طريقة لك للربح من الترجمة.

ترجمة الكتب

هناك الكثير من الكُتاب والروائيين يرغبون في ترجمة مؤلفاتهم إلى لغات ثانية، فإذا كنت تثق في مهاراتك اللغوية، فتواصل مع المؤلفين لإقناعهم بقدراتك وترجمة أعمالهم لتحصل على نسبة من مبيعات النسخ المترجمة، يتم تحديدها حسب المبيعات وبنود الاتفاق مع المؤلف. وبالتأكيد سيكون الأمر صعبًا في البداية لكن ليس مستحيلًا.

التأليف بلغة ثانية

ربما لديك محتوى مكتوب بلغة ثانية من تأليفك وهناك عملاء جادين لدفع المال من أجل الحصول عليه. فماذا لو استثمرت وقت فراغك في كتابة القصائد أو القصص القصيرة بلغة أجنبية ثم تعرضها للبيع. لكن يجب أن تعلم أن هذه الطريقة تتطلب الإبداع والتميز والعثور على الجمهور الفريد الذي يحتاج لما تقدمه.

المترجم المستقل

إحدى أنواع الربح من الترجمة، هي فرص التوظيف عبر منصات العمل الحر التي تُعدّ وسيط للعمل بين أصحاب الأعمال والمترجمين المستقلين، مثل “مستقل” منصة العمل الحر الأكثر شهرة في الوطن العربي. وهناك شركات عديدة تستعين بالمترجمين من خلال منصة التوظيف “بعيد“.

الترجمة الفورية عن بُعد

إذا كنت تتحدث لغة ثانية بطلاقة، فإن العمل في الترجمة الفورية عبر الإنترنت سيكون مناسبًا لزيادة دخلك. فهناك الكثير من منظمي المؤتمرات والندوات التي تُعقد عن بعد يكونون في حاجة ماسة إلى التعاقد مع مترجمين فوريين خاصةً إذا كانت المؤتمرات دولية أو تضم جنسيات مختلفة.

خدمات الترجمة للباحثين

غالبًا ما يحتاج الباحثون والطلاب إلى ترجمة الأوراق والأبحاث العلمية وغيرها من المستندات الأكاديمية والمقاطع المرئية، فيمكنك تقديم الدعم والمساعدة لهم من خلال تلبية احتياجاتهم، وبمرور الوقت ستمتلك قاعدة كبيرة من العملاء الذين يحققون لك دخل إضافي.

ترجمة المواقع الإلكترونية

تسعى شركات عديدة إلى توسيع نشاطها في الأسواق الدولية من خلال عرض المواقع الإلكترونية بلغات مختلفة، وعادةً ما يبحثون عن مترجمين للقيام بهذه المهمة الشاقة التي تتطلب الاستمرارية في العمل، خاصةً أن هذه المواقع تعتمد على التحديث اليومي لمشاركة الجمهور أحدث التطورات لإشباع رغباته.

6 أنواع للترجمة يمكنك الربح منها

  1. الترجمة القانونية: تعني ترجمة المستندات القانونية مثل العقود والقوانين واللوائح ومحاضر المحاكمات، وتحتاج إلى مترجمين متخصصين في القانون ولديهم القدرة على فهم السياق القانوني والسياسي والاجتماعي لهذه المستندات، وتتطلب الدقة الشديدة في الترجمة، لأن الصياغة التي تتضمن أخطاء فادحة قد تسبب عواقب وخيمة.
  2. الترجمة الإدارية: بعض المؤسسات تحتاج إلى الترجمة الإدارية ضمن أعمالها، ويشتمل هذا النوع على ترجمة كافة الأوراق والمستندات التي تتعلق بالأعمال الإدارية مثل الخطابات والتقارير والرسائل الإخبارية، وهذه الترجمات تلعب دورًا محوريًا في إدارة المنظمات على الصعيدين الداخلي والخارجي.
  3. الترجمة التقنية: يطلق عليها الترجمة الفنية، وتتضمن ترجمة النصوص التي تقع في إطار المجالات التقنية والعلمية في الصناعات المختلفة مثل المستحضرات الدوائية والفيزياء وعلوم الهندسة والبناء، وغيرها. لذلك تتطلب مهارة كبيرة في فهم المصطلحات التقنية والفنية المتخصصة، إضافةً إلى الخلفية المعلوماتية والخبرة اللغوية.
  4. الترجمة الأدبية: واحدة من أصعب أنواع الترجمة وأكثرها شيوعًا، فهي تتضمن ترجمة المسرحيات والنصوص الروائية، ويحتاج المترجم إلى مهارات أدبية إبداعية تمكّنه من خلق نفس التأثيرات التي يحدثها النص الأصلي على القراء، وصياغته بلغة واضحة ومفهومة لإيصال الرسالة التي يريدها الأديب.
  5. الترجمة المالية: إحدى أنواع الربح من الترجمة التي تتطلب مهارات عالية لجني المال عبر الإنترنت، فهي تختص بترجمة تقارير الإيرادات والخسائر والضريبة والمستندات المالية للمنظمات التجارية وغيرها. ويجب على المترجم في هذا المجال الإلمام بالقوانين واللوائح والحسابات المالية ومعرفة أحدث المستجدات في مجال الصناعة.
  6. الترجمة الطبية: تتعلق بترجمة النصوص التي تقع في إطار مجال الطب والصحة، ويحتاج إليها طلاب كليات الطب وممارسي المهنة والمواقع الإلكترونية المتخصصة في الصحافة الطبية، وتستدعي مهارات معينة مثل الدراية بالتخصص والمفاهيم والمصطلحات الطبية والقدرة على الصياغة السليمة والمعبرة عن النص الأصلي.

 

الربح من البرمجة

هل سألت نفسك يومًا عن كيفية الربح من البرمجة وأساسياتها؟ حسنًا، فربما تكون تعمقت في هذا المجال الرائج إلا أنك لم تجد الفرصة السانحة أو لم تكن على دراية جيدة بأهم مجالات الربح من البرمجة أو البعض يظن أن مستقبل هذا التخصص ليس رائعًا. فذلك غير صحيح.

إذ تشير التقديرات إلى أن عدد المبرمجين والمطورين قد يصل إلى 28 مليون في جميع أنحاء العالم بحلول 2024م، وفقًا لدراسة أجرتها شركة “Evans Data Corporation”. وسيرتفع هذا الرقم إلى 45 مليونًا في عام 2030 م، بحسب شركة “Slashdata”. الآن، كيف تربح المال من البرمجة؟

مبرمج مستقل

يمكنك العمل بالقطعة عبر الإنترنت، من خلال تقديم عروض عمل في مشاريع البرمجة التي يعرضها رواد الأعمال وأصحاب الشركات الناشئة في الوطن العربي عبر منصة مستقل، أو تضع خدماتك البرمجية عبر منصة خمسات. إذ يلجأ أرباب العمل إلى منصات العمل الحر لإنجاز أعمالهم سريعًا والكثيرون منهم يستهدفون توظيف المتخصصين في البرمجة.

تعليم الآخرين لغات البرمجة

هناك العديدون يطمحون في تعلم البرمجة عن بُعد ولا يترددون في دفع مقابل هذه الخدمة، فلا مانع أن تبادر بالمساعدة من خلال تقديم دورة تدريبية مدفوعة في إحدى لغات البرمجة التي تفهمها جيدًا، أو تعليمهم تطوير الويب بالطريقة الصحيحة.

 

أما إذا كنت تفضل التواصل مع جمهورك بالكتابة والتدوين، فتستطيع إنشاء مدونة متخصص في البرمجة لمناقشة مشكلات عملائك والعمل على تقديم حلول برمجية فعالة. وبمقدورك تطوير أدوات تشفير مجانية بلغة معينة لتسهيل تطوير البرامج الحاسوبية ومِن ثُمَّ بيعها إلى العملاء المستهدفين.

الربح من تفريغ المحتوى الصوتي

واحدة من مجالات الربح من الإنترنت عن طريق العمل الحر التي يمكنك العمل فيها من الآن، إذ تتضمن عملية تفريغ المحتوى تحويل الصوتيات المسموعة إلى نصوص مكتوبة بصورة واضحة وبدقة شديدة مع ضرورة اتباع القواعد السليمة للغة وصياغة الجمل والعبارات دون الوقوع في أخطاء لغوية أو إملائية، وذلك بهدف نقل المعلومات إلى المتلقي دون تشتت أو التباس.

وتفريغ المحتوى الصوتي من أنواع الخدمات المصغرة التي تتطلب اكتساب بعض المهارات مثل التدقيق الإملائي والقدرة على الصياغة والكتابة السريعة والإلمام ببعض الأدوات الخاصة التي يمكن استخدامها أثناء تفريغ المحتوى الصوتي مثل برامج مايكروسوفت الأوفيس ومستندات Google وبرنامج Express Scribe وإضافات التدقيق الإملائي الآلي باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي.

الربح من إدخال البيانات

طرق الربح من الإنترنت عبر إدخال البيانات Data Entry لاقت رواجًا كبيرًا على منصات العمل الحر في السنوات الأخيرة، فلا مانع أن يكون إدخال البيانات بوابتك الأولى في العمل الحر والربح من الإنترنت، لا سيما أن الأمر ليس صعبًا كما تظن، فلن تستغرق الكثير من الوقت لتصبح مدخل بيانات محترف.

ذلك أن مهارات ومتطلبات الربح من إدخال البيانات يمكنك اكتسابها بسهولة، ومن بينها إجادة استخدام الحاسوب وبرامج الأوفيس وأدوات جمع وإدارة البيانات إلى جانب التدريب المستمر وضرورة تعلم لغة أجنبية ثانية لتعزيز فرصتك في هذا المجال. فإذا كنت مستعدًا للعمل في هذا التخصص، اعرض خدمات إدخال البيانات التي تجيدها الآن عبر منصة خمسات.

الربح من الخدمات الصوتية

إذا كان لديك القدرة على صناعة المحتوى الصوتي وتتمتع بفن الإلقاء ومهارات النطق السليم لمخارج الحروف، فبإمكانك تقديم الخدمات الصوتية مثل إنتاج الكتب الصوتية وصناعة البودكاست Boadcast والتعليق الصوتي، وهذه الخدمات تتطلب الإلمام بأنواع الميكروفونات واختيار الأنسب من بينها، إضافةً إلى معرفة طرق عزل الصوت وبرامج التسجيل الصوتي وتحريره.

تحديات الربح من الإنترنت

عادةً ما يواجه المستقلين عبر الإنترنت وأصحاب المشاريع الإلكترونية، بعض التحديات والعقبات التي تعكر صفوهم خلال العمل عن بُعد، فمن المفترض التغلب على هذه الصعوبات لضمان الربح من الإنترنت، وربما يتطلب ذلك جهدًا كبيرًا لكن الأمر يستحق المعافرة للوصول إلى الحرية المالية من خلال العمل الحر. وفيما يلي أبرز التحديات التي يواجهها المستقلون.

التسويف وعدم والانضباط

يُعدّ التسويف أحد أبرز تحديات الربح من الإنترنت عن طريق العمل الحر، فعدم الانضباط في عملك يؤدي إلى تأخر تسليم الأعمال والمهام وتأجيلها إلى وقت لاحق، وربما يؤدي إلى معاناتك أو فقدان الثقة تجاهك، لذلك يؤثر التسويف سلبًا على الإنتاجية والأداء وقد يصل الأمر إلى أضرار نفسية.

وهذا يستوجب الالتزام في ساعات العمل التي تحددها لنفسك، وتجنب الانحراف عن أهدافك اليومية وخصص مساحة عمل في منزلك تتسم بالهدوء لتحقيق نتائج إيجابية. فلن تجني المال من الإنترنت وأنت تقضي معظم وقتك في ألعاب الفيديو بعيدًا عن العمل الجاد، فكلما التزمت حققت هدفك.

عدم التخطيط والتحضير الجيد

واحدة من تحديات الربح من الإنترنت عن طريق العمل الحر، أن تقرر البدء في هذا المجال دون تحضير مسبق، فهناك الكثيرون فشلوا في الربح من الإنترنت بسبب عدم استعدادهم التام للعمل الحر. فإذا كنت تتطلع إلى أن تصبح ناجحًا في العمل الحر، فلا بد أن تمتلك خطة تتضمن الأهداف العامة التي تسعى إليها والاستراتيجيات والتكتيكات التي تساعدك على تحقيقها.

نقص المعرفة

يتوقع الكثيرون الربح من الإنترنت دون امتلاكهم المعرفة التي تؤهلهم إلى ذلك، مما يؤدي إلى تعثرهم وفشل أعمالهم التجارية عبر الإنترنت. وللتغلب على هذا التحدي، يجب أن يكون عقلك متفتحًا ولديك رغبة حقيقية في التعلم واكتساب المهارات الجديدة. ولتحقيق ذلك، خصص ساعتين يوميًا أو أكثر للقراءة أو لتعلم شيئًا جديدًا أو صقل مهاراتك لتحقيق الربح من الإنترنت.

غزارة المعلومات

المعلومات في الشبكة العنكبوتية لا تحصى، ورغم أنها ميزة لكن قد تسبب للكثيرين بعض المتاعب، خاصةً الذين لا يمتلكون مهارة التحقق من المعلومات وتقصي الحقائق عبر الإنترنت ولا يعرفون المصادر الموثوقة من غيرها. ولمواجهة هذا التحدي، من المهم تحديد نوع المعلومات التي تجري عمليات بحث حولها، واستخدام خاصية البحث المتقدم المتاحة على محركات البحث للوصول إلى معلومات أدق وجمعها من مصادر موثوقة.

طرق احتيالية تستنزف طاقتك بلا دخل حقيقي

يزخر العالم الافتراضي بالعديد من الطرق التي تستنزف الطاقة وتهدر الوقت دون مكسب مادي حقيقي، هذه الممارسات بعضها احتيالية وبعضها الآخر لن يحقق للشخص سوى فتات الخبز التي لا تُسمِن ولا تُغني من جوع. فالبعض ينجر وراء العناوين المضللة والدعايات البراقة للتغرير بهم واستقطابهم لتكوين الثروة السريعة الكاذبة، ثم يدركون أنهم خسروا أموالهم أو تسمروا في نقطة الصفر فيصابون باليأس والإحباط.

وفيما يلي أبرز طرق الاحتيال الإلكتروني التي تستنزف طاقتك عبر الإنترنت مقابل الفتات:

  1. الربح من اختصار الروابط
  2. الربح من رفع الملفات
  3. الربح من الألعاب
  4. الربح من الإنترنت بمشاهدة الإعلانات
  5. الربح من مشاهدة الفيديوهات
  6. الربح من النقر على الإعلانات
  7. الربح من شراء المتابعين

مستقبل الربح من الإنترنت

يبدو أن الربح من الإنترنت سيختلف كثيرًا في المستقبل، إذ تشير التقديرات التي توصلت إليها شركة “بلومبرج إنتليجنس” المتخصصة في أبحاث السوق والصناعة، إلى أن الشركات ستحقق إيرادات عالمية تصل إلى 800 مليار دولار في العام 2024 م، من اقتصاد الـ “ميتافيرس – metaverse”، الذي يعتمد على تقنيات إلكترونية حديثة مثل الواقع الافتراضي والواقع المعزز.

ومن المتوقع أن يتخطى حجم السوق العالمي لصناعة الألعاب على الإنترنت نحو 400 مليار دولار في العام ذاته، وغالبًا ما تكون عائدات اقتصاد الميتافيرس لصانعي الألعاب الرقمية ناتجة عن الربح من الإنترنت في أسواق الخدمات وبرامج الألعاب الإلكترونية، حيث تمثل إيرادات الخدمات والإعلانات داخل ألعاب الفيديو أكثر من ثلثي حجم السوق في هذه الصناعة.

أما أنشطة الترفيه مثل الحفلات الموسيقية والأفلام التي تستند إلى العوالم الافتراضية ثلاثية الأبعاد، فمن المتوقع أن تصل أرباحها المالية عبر الإنترنت إلى أكثر من 200 مليار دولار في عام 2024 م، وفقًا لما نشرته “Bloomberg”. وهذا يعني أن المنافسة ستكون قوية بين صناعي الألعاب الرقمية ومواقع التواصل الاجتماعي في قيادة الاقتصاد الافتراضي “Metaverse”.

كما أن مستقبل الربح عن طريق التسويق الالكتروني سيتضمن فرصًا لا حصر لها تُسهِم في تحسين الأعمال وتطويرها وزيادة العائدات بشكلٍ عام، ويتوقع أن يكون الاتجاه السائد لكسب المال من المنصات الاجتماعية من خلال مقاطع الفيديو والاعتماد المكثف على تقنيات الذكاء الاصطناعي والواقع المعزز التي تمنح المتسوقين تجربة أفضل تمكّنهم من تجربة المنتجات أو الخدمات قبل شرائها وتقدم جميع أشكال الدعم بشكلٍ فوري وآلي كما البشر.

على أي حال، لا يمكن التنبؤ بدقة حول مستقبل الربح من الإنترنت لكن المؤشرات تؤكد أن فرص تطور الأعمال الإلكترونية وكسب المال من خلالها لا تحصى، وهذا يقتضي مواكبة التكنولوجيا وصقل المهارات التي تمنحك اغتنام فرص الربح من الإنترنت.

 

 

 

 

 

323 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *