برنامج الحساب العقلي العالمي إيما سمارت

مفهوم الحساب الذهني و أهم قواعده

محتويات

أهمية الحساب الذهني
طريقة الحساب الذهني
كيفية تعليم الطلاب لطريقة الحساب الذهني
قواعد الحساب الذهني
مهارات طريقة الحساب الذهني

الحساب الذهني يُقصد به القيام بالعمليات الحسابية من الجمع و الطرح و القسمة و الضرب و لكن بواسطة الدماغ البشري ، و بدون الحاجة إلى استخدام الآلة الحاسبة ، و من المُلاحظ أن الطالب الذي لديه القدرة على عمل حساب ذهني يتمتع بثقة كبيرة بنفسه و مهاراته.

أهمية الحساب الذهني

إن الحساب الذهني يُعتبر من المهارات المهمة جداً للطلاب في مادة الرياضيات على وجه الخصوص ، حيث يعزز ثقة الطلاب بأنفسهم ، حين يستطيعون الإعتماد على أنفسهم ، و عدم الإستعانة بالآلة الحاسبة.

و من أهميته أيضا أنه يُقوي الذاكرة لدى الطلاب و يُنمي قدرتهم على التفكير.

و يعزز مهارات الفهم و التحليل عند الطلاب ، و يقوي التركيز السمعي لديهم .

طريقة الحساب الذهني

إن الحساب الذهني من المهارات التي يجب أن يتعلمها الطلاب مُبكراً ، منذ المرحلة الإبتدائية ، حتى يتثنى لهم القيام بالعمليات الحسابية بدقة و يتجنبون الأخطاء ، و يتم ذلك كله بدون الإستعانة بالورقة والقلم أو الآلة الحاسبة مهما كانت نوعية المسائل التي يجيب عنها الطالب ، سواء كانت مسائل عددية أو لفظية أو في أقسام مادة الرياضيات من جبر و غيرها .

و من أنواع الحساب الذهني التقدير التقريبي ، و هو يعني أن يقوم الطالب بالإجابة على المسائل بطريقة شفوية و بسرعة فائقة ، و تعني أيضاً قيام الطالب بحل مسائل لها علاقة بالمقادير و الكميات بدون الإستعانة بأدوات القياس المُختلفة .

كيفية تعليم الطلاب لطريقة الحساب الذهني

قد أوصى العديد من الباحثين بضرورة تدريس طرق الحساب الذهني و التقدير التقريبي في المراحل الدراسية الأولى ، و ذلك يتم بإستخدام عدة طرق منها أن يتم شرح ماهية الحساب الذهني بطريقة مُيسرة و محببة للنفس و تلائم الطلبة في مرحلتهم الإبتدائية ، و كذلك تعليمهم الطرق المُختلفة التي يتم بها الحساب الذهني ، و تدريسهم الفروقات بين الأطوال و المساحات ، و الكتل ، و محاولة جعل الطلاب يهتمون بالحساب الذهني من خلال تطوير طرقهم في استخدامه .

قواعد الحساب الذهني

القاعدة الأولى : هى الضرب في ” 9 ” عن طريق إستخدام أصابع اليد الواحدة ، و هي طريقة تعتمد على ضرورة ترقيم أصابع اليد من اليسار إلى اليمين ، فعلى سبيل المثال يتم استخدام الرقم 9 بضربه في أى عدد يقع بين الـ ” 1 ” و الـ ” 10 ” ، ثم بعد ذلك يتم حساب عدد أصابع اليد التي تسبق الرقم المضروب في اليد اليسرى ، و جمعها ثم وضعها في خانة العشرات ، و جمع بقية اليد اليمنى و وضعها في خانة الاحاد . و على سبيل المثال سوف نقوم بضرب الرقم ” 9 ” في ” 4 ” ، فإن الرقم ” 4 ” يقع في اليد اليسرى ، ويسبقه ” 3 ” أصابع ، فبالتالي نقوم بوضع رقم ” 3 ” في خانة العشرات ، و نقوم بعد أصابع اليد اليمنى التي تلي الرقم ” 4 ” ، ونضعها في خانة الاحاد و هي ” 6 ” ، إذاً حاصل ضرب ” 9 ” في ” 4 ” هو ” 36 ” .
القاعدة الثانية : هي قاعدة الضرب في ” 11 ” و تعني أن نقوم بوضع خانة العشرات في الرقم المضروب في خانة المئات ، و وضع خانة الاحاد من الرقم المضروب في خانة الاحاد ، وتكوين خانة العشرات هو حاصل جمع الاحاد مع المئات .و على سبيل المثال سوف نقوم بضرب ” 11 ” في ” 12 ” ، بالتالي نقوم بوضع ” 1 ” في خانة المئات ، و وضع ” 2 ” في خانة الاحاد ، ثم نضع في خانة العشرات حاصل جمعهم و هو 3 ، أي أن حاصل ضرب ” 11 ” في ” 12 ” هو ” 132 ” .
القاعدة الثالثة : هي قاعدة جمع ” 99 ” إلى رقم معطى
القاعدة الرابعة : هي قاعدة قسمة عدد معطى على ” 5 ” ،
القاعدة الخامسة : هي قاعدة طرح ” 99 ” من عدد مُعطى .

مهارات طريقة الحساب الذهني

المهارة الأولى : هي طريقة المضاعفة ، و هي تعني القيام بمضاعفة الرقم عدة مرات .
المهارة الثانية : و هي طريقة التصنيف ، و هي العملية المعاكسة للمضاعفة .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!