برنامج الحساب العقلي العالمي إيما سمارت

مراحل النمو في منهج منتسوري

قبل ذلك يجب أن نعرف أن ماريا منتسوري اهتمت بثلاثة أشياء محورية في منهجها وهي صحة الأطفال وتربيتهم الخلقية ونشاطهم الجسماني. وهكذا قسمت ماريا منتسوري عملية التنمية البشرية للإنسان إلى أربع مراحل أساسية، تمتد من عمر الولادة وحتى عمر 24 عاما، وقد وضعت لكل مرحلة رؤية خاصة للخصائص وطرق التعلم والأنشطة الضرورية.

المرحلة 1: من عمر الولادة حتى 6 سنوات
شددت منتسوري على أهمية السنوات الست الأولى من حياة الطفل فهذه الفترة من حياة الطفل تتميز – حسب منتسوري – بكونها الفترة التي يتأقلم فيها الطفل مع من حوله، وتنقسم هذه السنوات إلى 3 مراحل وهي:
أ – مرحلة العقل المستوعب: حيث يتأثر الطفل بالبيئة المحيطة به وتشكل أساس تعلمه في المستقبل.
ب – الفترات الحساسة: تتميز بتكرار الطفل لأنشطة معينة حتى يتقنها.
ج – فترة الوعي الكامل: يطبق الطفل بوعي كامل ما سبق واكتسبه من معرفة ومهارات.
وهكذا ترى منتسوري أن كل مشكلة عند الطفل هي بسبب المعاملة الخاطئة التي يتلقاها من الكبار، كالطفل الذي لم يتعوّد على الاستقلالية بحيث تنوب عنه المربية أو الأم في القيام بالعمل.
وفي هذه المرحلة، لاحظت الدكتورة منتسوري أن الأطفال يميلون للاكتشاف وتنمية قدراتهم النفسية والجسدية، وعن أهم القدرات التي يجب أن تركز أنشطة منتسوري على تطويرها في هذه المرحلة نذكر مهارات اللغة والنظام وصقل الحواس والتركيز على السلوك الاجتماعي وتبني أهداف صغيرة.

المرحلة 2: من عمر 6 سنوات حتى 12 سنة
في هذه المرحلة، لاحظت منتسوري العديد من التغيرات النفسية والجسدية على الأطفال وقد طورت بيئة الفصول والمواد الدراسية والمواد الطبيعية بما يتناسب مع هذه التغيرات، ومن الصفات التي لوحظ تطورها في هذه المرحلة: الميل إلى العمل في مجموعات وتطور الخيال والحس الأخلاقي والتنظيم الاجتماعي والقدرات الإبداعية وتشكيل الاستقلال الفكري.

المرحلة 3: من عمر 12 حتى 18 سنة
وهي بالأساس مرحلة المراهقة، وقد لاحظت منتسوري أن هذه المرحلة تتميز بتغيرات جسدية مرتبطة بعمر البلوغ وما يرافقها من تغيرات نفسية، ولهذا فالأنشطة يجب أن تراعي خصوصيات هذه المرحلة كعدم الاستقرار النفسي وعدم التركيز في هذا العمر ونمو شعور الكرامة والاعتزاز بالنفس، وهذه المرحلة هي مرحلة بناء الذات – حسب منتسوري دائما.

المرحلة 4: من عمر 18 حتى 24 سنة
وهي مرحلة النضوج بالأساس، ولم تطور منتسوري أنشطة تعليمية لهذه المرحلة، لكنها اعتمدت منهجا للتنمية الذاتية لأشخاص نضجوا في ظل فلسفة منتسوري.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!