برنامج الحساب العقلي العالمي إيما سمارت

فوائد برنامج الحساب العقلي العالمي إيما سمارت

برنامج الأذكياء بوابة العلماء

 

  • تنمية الذكاء وزيادة القدرات العقلية.

يملك العقل البشري قوة كبيرة جدا وهو ميزة يتميز بها الانسان عن باقي الكائنات ومن خلال ما تم التوصل له يؤكد العلماء أن ” قدرات العقل ” الخارقة اقوى مما نتوقعه وهذه القدرات قد ثبت انه مهما وصلت درجة ذكاء وحكمة الانسان الا انه يستطيع تنميتها وتقوية مجالاتها.

ويحتوي مصطلح ” الـذكاء ” على العديد من أنواع ” قدرات العقل ” مثل القدرة على التحليل والتخطيط وحل المشكلات وسرعة المحاكمات العقلية، ويشمل القدرة على التفكير المجرد، وجمع وتنسيق الأفكار، والتقاط اللغات، وسرعة التعلم.

كلمة ” ذكاء ” تستخدم لوصف القوى العقلية الخاصة بالأشخاص، كما يتم استخدام هذا المصطلح لمن يملك قدر كبير من المعلومات و ” قدرات العقل ” المميزة.

كما انه يتم إطلاق مصطلح ” ذكي ” على هادئ الطباع وصاحب التفكير العميق، وقد تطلق كذلك على حسن التصرف صفة ” الذكاء “.

ومع ذلك تبقى مسؤولية العائلة والمدرسة في اكتشاف ” ذكاء ” الاطفال وتقويتها، بجميع العوامل المتاحة واستغلال كل الفرص الممكنة، وهذا ما يساعد على اكتشاف مواهبه، لتزداد بذلك إبداعاته وربما تكون مفتاحاً لاختراعاته.

وهناك الكثير من الدراسات والبحوث تطرقت لموضوع ” الذكاء ” ومختلف العوامل المؤثرة فيه وهل هو ذكاء أحادي أم أنها توليفة من أنواع متعددة من ” الذكاء “؟ وهل توجد علاقة بين ” الذكاء ” والوراثة، وهل هو قابل للزيادة؟ وما ” أنواع الذكاء ” التي ينبغي تنميتها عند الأطفال؟ وما المؤثرات أو العوامل التي تساعد على ” زيادة الذكاء “؟ وقد استطاعت الدراسات أن تثبت أن الحساب الذهني أحد أهم البرامج التي تساعد على تنمية الذكاء وللرياضيات علاقة إيجابية.

  • تقوية الذاكرة

يعتبر سعي الإنسان دائما للحصول على ذاكرة أقوى قادرة على الحفظ وعدم النسيان حلم كبير لطالما سعى الإنسان إلى تحقيقه، ولذلك قدم العلماء لتقوية الذاكرة وعدم النسيان نصائح كثيرة، أما الصينين فقد اخترعوا آلة الأباكس لتقوية الذاكرة من خلال رياضة العقل بواسطة إجراء عمليات حسابية بسرعة ودقة واعتبروا هذه الطريقة فعالة إلى حد كبير تساعد الطفل على التمكن من إجراء أي عملية حسابية بطريقة سهلة وترفع من مستوى تحصيله العملي واعتبروا أن جميع الأطفال أذكياء بالفطرة فالطفل القادر على حفظ الاف الكلمات في طفولته و قادر على كتابة هذه الكلمات طالما وجد الرعاية والاهتمام والاستمرارية في الكتابة والقراءة كذلك تكرار إجراء العمليات الحسابية بطريقة مستمرة يعطي شقي الدماغ جهد يساعد على نشاط خلايا الدماغ بطريقة حيوية.

  • صقل مجالات وظائف العقل

العقل نظام لصنع الأنماط أو القوالب Pattern Making System ونظام المعلومات فيه يعمل لإيجاد الأنماط والتعرف عليها واسترجاعها كلما تطلب الموقف ذلك، كما يعمل العقل كنظام منظم ومصنف لذاته Self-Organized System والمعلومات الداخلة إليه تصنف وتنظم نفسها في أنماط أو في ملفات مثل ما يتم تقريباً في الحاسب الآلي. وبصفة عامة فإن العقل هو كيان مجرد منظم للعمليات العقلية، ويتكون العقل من خلال التفاعل الاجتماعي مع الآخرين والبيئة المحيطة بالإنسان.

المزيد من المشاركات

وللعقل وظائف عديدة نذكر منها:

التفكير والإدراك والتحليل والتنبؤ والتخيل والابتكار والتخزين والتذكر.
وقد أثبت الدراسات اليابانية أن استخدام نظام تخيل إجراء العمليات الحسابية له أثر مباشر على زيادة وظائف العقل لذلك يرى الكثير من العلماء بأن الأطفال القادرين على إجراء عمليات حسابية بسرعة أكبر هم أكثر ذكاءً من أرقانهم.

 . التفكير الإبداعي

للحصول على فرصة حقيقة لتصبح ناجحا كغيرك، يمكنك تفكر بشكل ابداعي إن أقنعت نفسك بقدرتك على التوصل إلى أحسن الافكار التي من شأنها أن تساعدك في الوصول لما تريد.

تنمية التفكير الابداعي، يعني أنه من الممكن أن تحصل على فرصة حقيقية من التنمية التي تساعدك في الحصول على أفكار ابداعية رائعة، وفي الحقيقة فإن التفكير الابداعي وتنميته، يهيئ الفرد لكي يصبح عالماً، أو مفكراً في المستقبل، وتجعله يستجمع قواه، ويصل إلى المراكز العليا التي يطمح إليها أي أحد.

من خلال برنامج الأذكياء للحساب العقلي العالمي نستطيع أن نهيئ نفسية الطالب بأنه قادر على الإبداع نخلق فيه نفسية مختلفة من خلال التقدم بسرعة نجلب له مزيدا من الثقة بالنفس.

  • الثقة بالنفس

مدح الطفل وجهوده التي يقوم بها في محاولاته بالقيام بمهاراته الاستقلاليّة أو أي مهارات أخرى، كما أنّ الإيحاءات الإيجابيّة وإظهار ثقتنا بأدائه في إجراء العمليات الحسابية بأنّه قادر على أداء المَهمّة المُوكلة له وإخباره أنّها ليست بالمَهمّة السّهلة لكنّه استطاع التغلّب عليها والقيام بها يعزز لديه الثقة بالنفس وتشجيع الطفل لإبداء رأيه في قضيّة مُعيّنة تخصُّه أو تخصّ أصدقائه، مع اتاحة الفرصة له بتحمّل بعض المسؤوليّات الصغيرة للاعتماد على ذاته، مع التحفيز المُستمرّ لجميع التّجارب الناجحة له، وتجاهل المُحاولات الفاشلة في أيّ مهارة يقوم بها تعطيه ثقة بالنفس منقطعة النظير.

  • إجراء العمليات الحسابية بسرعة تفوق الآلة حاسبة

في هذا النظام يتم بداية التدريب على الاستعانة بنوعية خاصة من العداد الصيني (Abacus) لإيجاد نواتج العمليات الحسابية وفي مراحل متقدمة من التدريب يستغني المتدرب عن العداد , ويقوم بإجراء العمليات الحسابية بدونه , ,وبعد التدريب المستمر والمتواصل يستطيع الطالب أن يجري أي عملية حسابية بسرعة كبيرة تفوق في كثير من الأحيان استخدام الالة الحاسبة وهذه ميزة تعطي الطالب ثقة بالنفس وتعزز لديه روح التحدي من مرحلة للانتقال لمرحلة أخرى  أكثر صعوبة.

يُمكِّن برنامج الأذكياء للحساب العقلي العالمي الطفل من أن يطور كلا من نصفي دماغه (ذهنه) الأيمن والأيسر عن طريق استعمال منهج التعليم باستخدام كلتا اليدين مع العداد. إنّ استخدام اليدين اليمنى واليسرى معاً للعد تزامنياً، أي في وقت واحد، سيؤدي إلى تأثير تحفيزي بالنسبة لأولئك الذين يكونون عادةً أقل استخداماً للجزء الأيمن من أذهانهم. أما بالنسبة للأطفال في سن الدراسة، سيكون هذا النهج ذا فائدة عظيمة بالنسبة لهم في مقدراتهم، ومهاراتهم العقلية والحسابية، والاستجابة، والتركيز، والتذكر، في المقابل سيساعدهم في موازنة قوتهم الذهنية وتقوية الأداء الوظيفي لنصفي الدماغ الأيسر والأيمن.

إن الطريقة التي يتم تدريسها باستعمال ” العداد العصري الجديد” والتطبيق “بلا معادلة او من غير صيغة” و”المهارات المخبأة” و”التمرين / التطبيقي الرقمي” و”بطاقات تنشيط الذاكرة”، السرعة التعليمية التي تفوق سرعتها طريقة التعليم التقليدية بست “6” مرات. وبواسطة هذه الأساليب والمناهج المبتكرة سيكون الأطفال قادرين على التمكن من وإجادة مهارة الحساب الذهني في بيئة أكثر راحة وهدوءً، دون الحاجة للتعامل مع المعادلات.

مع استخدام العداد / الحساب باستعمال كلتا اليدين والتي تساعد على تطوير نصفي الدماغ الأيمن والأيسر علاوة على المشاركة في المنافسة والامتحان، سيتمكن الطلاب من بناء ثقتهم وتركيزهم الفكري؛ بدءاً من التقليد إلى الذكاء وسرعة البديهة والتحفيز الذاتي؛ من الموقف الذي تعوزه الحيوية إلى شغف التعلم؛ ومن اللامبالاة إلى التركيز؛ ومن الاحترام المتواضع للذات إلى الثقة بالنفس.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!